بوابة الفجر

مرشح للرئاسة الفرنسية حصل على ساعة بقيمة 85 ألف يورو من أمير قطر

برونو لومير- أرشيفية
برونو لومير- أرشيفية

تحدث المرشح للانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي، برنو لومير، في فيديو نُشر أمس الأربعاء على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" عن الساعة التي أهداها له أمير قطر خلال زيارته لباريس في عام 2009.

وقال لومير، الذي كان وزيرًا للزراعة في ذلك الوقت، إنه يرغب في تقديم توضيحات بشأن الجدل الذي أثارته تصريحات الصحفيين كريستيان شيسنو وجورج مالبرونو في كتابهما "أعزائنا أمراء قطر" الذي كشفا فيه عن تلقي لومير لـ"ساعة من طراز باتيك فيليب بقيمة 85 ألف يورو" من أمير قطر.

وروى لومير: "هذه الساعة تم إهدائي إياها عقب زيارة قام بها أمير قطر لباريس (...)، كنت أرافق أمير قطر بناء على طلب من رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية"، متحدثًا عن "هدية، ساعة ذات قيمة كبيرة".

وأضاف: "اعتبرت أنه لا يمكنني رد هذه الساعة إلى قطر، كان من الممكن أن ينظر إلى الأمر بمثابة إهانة دبلوماسية".

وشدد لومير على أنه ترك الساعة في صندوق الوزارة ومن المفترض أنها لا تزال هناك. وهو ما رد عليه الصحفيان أنهما لم يذهبا للتأكد ما إذا كانت موجودة أم لا.

وأفادت إذاعة "فرانس انفو" – التي تعقبت هذه الساعة المرصعة بالماس – بأنها تم إرسالها إلى الأثاث الوطني في أكتوبر 2009، مثلما تنص عليه مذكرة صادرة في مايو 2007 بشأن الهدايا البروتوكولية إلى أعضاء الحكومة أو أزواجهم.