بوابة الفجر

"أزمة ثقة".. أنقرة تثير التساؤلات حول قاعدة "انجرليك" الأمريكية بأراضيها

قاعدة انجرليك
قاعدة انجرليك

قال وزير الخارجية التركي "جاويش أوغلو"، اليوم إن تركيا طالبت الولايات المتحدة باستخدام قاعدة "انجرليك" الجوية لتنفيذ غارات ضد تنظيم داعش بسوريا والعراق، بعد فشل واشنطن في القيام بواجبها لدعم أنقرة بعملية "درع الفرات" بسوريا.

 

وفي تصريحات لوكالة "الأناضول"، قال أوغلو "شعبنا يتسائل "لماذا تستخدم قوات التحالف قاعدة انجرليك إذا لم يقم بتوفير غطاء جوي لنا بعملية درع الفرات، مضيفاً أن أنقرة سمحت لأمريكا ودول أخرى باستخدام القاعدة المتواجدة بجنوب تركيا لتنفيذ هجمات ضد داعش.

 

وتابع "أوغلو" أن الولايات المتحدة شريك هام لتركيا، وهناك تعاون مشترك بجميع المجالات، لكن الواقع يشير إلى وجود أزمة ثقة في هذه اللحظة.

 

وتابع أن أزمة الثقة ترجع إلى عدة أسباب، مثل دعم واشنطن لـ"وحدات حماية الشعوب" ميليشيات كردية بسوريا، حيث تقوم بإمداد تحركاتهم من منبج إلى شرق الفرات وتمدّهم بالسلاح، كما أشار أيضاً إلى رفض أمريكا تسليم فتح الله جولن، المتهم بتدبير الانقلاب.

 

وفي السياق ذاته، أكد وزير الدفاع التركي "فكري ايشيق" أن عدم تعاون أمريكا مع تركيا بعملية درع الفرات، يثير التساؤلات حول مهمة انجرليك.

 

كما طالب ايشيق، من قوات التحالف الدولي بتوفير الغطاء الجوي وتلبية احتياجات تركيا بعملية درع الفرات، مشيراً إلى أن الخطوة الضرورية سيتم اتخاذها قريباً.

 

وتستخدم قوات التحالف الدولي قاعدة انجرليك الاستراتيجية ضد داعش منذ يوليو 2015.