بوابة الفجر

للصبر حدود وتسريب موازنة المجلس "جريمة".. نرصد أجرأ 5 تصريحات لرئيس البرلمان بالجلسة العامة

على عبد العال - رئيس
على عبد العال - رئيس البرلمان

شهدت الجلسة التي عقدها البرلمان برئاسة الدكتور على عبدالعال مناقشة للعديد عدد من البيانات العاجلة المُقدمة من أعضاء للحكومة ووزرائها، بشأن الملفات المتصلة بالخدمات المقدمة للمواطنين، في الصحة والتعليم والتضامن الاجتماعي بالإضافة إلى مناقشة قضية الحساب الختامي لموازنة مجلس النواب عن العام المالي 2015\2016.

من جانبها، قامت "الفجر" برصد أبرز التصريحات التي أدلى بها عبدالعال في السطور التالية.

* تسريب موازنة المجلس "جريمة أمن دولة"

قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن تسريب تفاصيل الحساب الختامي للموازنة العامة للمجلس، جريمة أمن دولة تستوجب المحاسبة، متابعًا: "على المجلس وأعضائه الانتصار للدستور واللائحة، هذه جريمة أمن دولة".

وأضاف "عبد العال" في كلمته خلال الجلسة العامة للمجلس قائلاً: "تفصيلات قانون العقوبات واضحة في معاقبة ومحاسبة كل من سرب معلومة بحكم وظيفته، وإذا أُجبرت على هذا الطريق حفاظًا على هذا البرلمان، فلن أتردد لحظة في اتخاذ كل الإجراءات التأديبية والجنائية، وهذا ما يلزم به الدستور والقانون".

* مستعد أركب مواصلات عامة

أعرب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب عن استعداده لاستقلال المواصلات العامة، قائلا: "معنديش مشاكل أركب مواصلات عامة، أنا ابن هذا الشعب وجئت من قلب الصعيد"، مطالبا النواب بعدم الانسياق وراء من يريد أن يخرجهم عن المسار الصحيح، مضيفا "الإجراءات التي بدأت صحيحة ولن يستطيع كائن من كان أن يدفعنا للحياد عنها، هذه لعبة معروفة".

* فلوس كتير اتصرفت عشان تسقطنا

كما وجه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب حديثا لأعضاء البرلمان حاضري جلسة اليوم، قال فيه:" احنا أغنى مجلس واندفع فيه مش عشان يهدموا المجلس فقط، إنما عشان يهدموا الدولة ولكن للصبر حدود، نحن نسير على الطريق الصحيح وخليكم أقوياء، احنا جينا بالانتخابات".

وأضاف رئيس المجلس:"اللى واثق من نفسه لا يتكلم ولا يؤجج الشارع، وهناك مجموعة معروفة انكشف الحجاب عنها، أنا أعى ما قلته وخليهم يدفعوا واحنا نسير فى الطريق الصحيح".
 
* عاطفة المجاملة موجودة

كما حذر عبد العال رئيس البرلمان، أعضاء المجلس من التوقيع على أوراق دون معرفة محتواها، مستطردًا: "ألاحظ أن البعض يجمعون توقيعات، وهو أمر فى غاية الخطورة، فهناك قضية تُنظر حاليًا بشأن اتهامات بتزوير البعض لتوقيعات النواب، وعليكم أن تعلموا أن التزوير جناية من الجنايات التى تؤدى لإسقاط العضوية".

وقال :"أرجو من النواب عدم التوقيع على أى أوراق، إلا طبقا للمستندات المتواجدة بالأمانة العامة، وقرار جمع التوقيعات، وأعلم أن هناك عاطفة المجاملة، لكن لا مجاملة فى الأمور المتعلقة بالمصالح العليا للدولة، وعلى الجميع القراءة المتأنية لمعرفة مضمون ما يوقع عليه أولاً، وهذه قواعد ندرسها لطلاب سنة أولى حقوق".

* "زى ما فيه سد عالى فى أسوان فيه سد عالى من دمياط"

ووجه الدكتور على عبد العال، رسالة للمنتخب الوطنى المصري لكرة القدم، قائلا: "كل التقدير والاحترام لمنتخبنا المصرى، وزى ما فيه سد عالى فى أسوان، إمبارح كان فيه سد عالى من دمياط، وأنتم تعلمون من هو، وأتمنى أن يُتوج المنتخب الوطنى بكأس الأمم الأفريقية يوم الأحد، ونحتفل بحصولنا على الكأس".