بوابة الفجر

بعد حادث الواحات الإرهابي.. العالم يساند مصر: قادرون على اجتثاث جذوره

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حادث مفجع، طرأ على الساحة المصرية، أمس الجمعة، حيث شهدت طريق الواحات البحرية في الجيزة، اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والإرهابيين، أسفرت عن استشهاد العشرات من أبناء القوات المسلحة والشرطة، اغتالتهم يد الإرهاب الخسيس، ولذلك نعى العالم أجمع، مصر في حادثها، مؤكدين تضامنهم الكامل معاها في حربها ضد الإرهاب الغاشم.
 
اشتباكات الأمن والإرهابيين في الواحات
ترجع الحادثة، إلى نشوب اشتباكات عنيفة بيم قوات الأمن والإرهابييين، أسفرت عن استشهاد العشرات، بمنطقة الواحات البحرية جنوب غربب محافظة الجيزة، حيث قالت وزارة الداخلية إنه في إطار الجهود المبذولة لتتبع العناصر الإرهابية وتحديد أماكن اختبائها؛ وردت معلومات لقطاع الأمن الوطني باتخاذ بعض هذه العناصر الإرهابية للمنطقة المتاخمة للكيلو 135 بطريق الواحات بعمق الصحراء مكانًا لاختبائها.
 
وأضافت الداخلية، أنه مساء أمس الجمعة تم إعداد مأمورية لمداهمة وكر الإرهابيين، وأثناء اقتراب القوات واستشعار تلك العناصر بها أطلقت الأعيرة النارية باتجاه القوات التي بادلت العناصر الأمنية إطلاق النار واشتبكت معها اشتباكا شرسًا.
 
الإمارات
أدان الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الإمارات للشؤون الخارجية، الحادث الإرهابي، مؤكدًا وقوف دولة الإمارات قلبًا وقالبًا مع جهود الحكومة المصرية في التصدى للإرهاب الذي يسعى إلى تقويض أمن مصر والمصريين، وأن هذه الجريمة الإرهابية الأخيرة لن تنال من عزيمة مصر على اجتثاث الإرهاب.
 
وأضاف قرقاش- في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"- أن الإمارات تدعم الحكومة المصرية في جميع الإجراءات التي تتخذها لمواجهة الإرهاب، مشددًا على الثقة التامة بأن من ينوى الشر لمصر لن ينجح في مساعيه الشريرة، وأن المسئولية العربية والإسلامية والإنسانية واضحة فى رفض الإرهاب أو أي تبرير له، كما أنها واضحة في الدعم التام لمصر، وأعرب عن خالص تعازى دولة الإمارات للشعب والحكومة المصرية وأسر الشهداء وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.
 
السعودية
كما أعربت المملكة العربية السعودية، عن إدانتها للحادث الإرهابي الذي وقع في منطقة الواحات، قائلة: "المملكة تدين وتستنكر الهجوم على قوة أمنية في محافظة الجيزة المصرية، وتجدد المملكة تضامنها ووقوفها إلى جانب مصر ضد الإرهاب والتطرف".
 
عمان
وفي سلطنة عمان، عبرت السلطنة عن إدانتها واستنكارها للهجوم المسلح والغادر، والذي أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى.
 
وأكدت وزارة الخارجية، تضامن السلطنة مع مصر ضد آفة العنف والإرهاب وزعزعة الأمن والسلم الأهلي، معربة عن صادق العزاء والمواساة لذوى الضحايا الأبرياء متمنية للمصابين الشفاء العاجل.
 
البحرين
كما أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين، بشدة العملية الإرهابية التي وقعت في صحراء الواحات بمحافظة الجيزة في مصر وأسفرت عن مقتل العشرات من رجال الأمن وإصابة آخرين، معربة عن بالغ تعازيها ومواساتها لأهالي وذوى الشهداء وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، بحسب صحيفة الأيام البحرينية.
 
وأكدت وزارة الخارجية البحرينية، على وقوف مملكة البحرين وتضامنها التام مع جمهورية مصر العربية في حربها ضد الاٍرهاب ومواجهتها لكل أشكال العنف والتطرف، وتأييدها لكل الإجراءات والتدابير المتخذة لتحقيق الأمن والاستقرار، مجددة موقف مملكة البحرين الراسخ الذي ينبذ الإرهاب بكل صوره وأشكاله ومهما كانت دوافعه ومبرراته، والداعى إلى تعزيز الجهود الدولية لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة واجتثاثها من جذورها.
 
فلسطين
أما لجان المقاومة في فلسطين، اعتبرت الهجوم استهدافًا لاستقرار وأمن مصر، مضيفةً أن تلك الهجمات المعادية التي تستهدف الأمن المصري تهدف لإشغال مصر عن قضايا الأمة، وعن دورها المساند للقضية الفلسطينية.
 
وأكدت لجان المقاومة أن هذا الاعتداء الذي استهدف قوات الشرطة المصرية لن يحرف القيادة المصرية عن جهودها المباركة في إتمام المصالحة، وترتيب البيت الفلسطيني عبر اللقاءات المزمع عقدها في النصف الأخير من شهر نوفمبر المقبل.
 
وتمنت لجان المقاومة لجمهورية مصر العربية وقيادتها الحكيمة وشعبها الوفى الأمن والاستقرار والنهضة والازدهار.
 
الأردن
وأكد الديوان الملكي الهاشمي أن الملك عبد الله الثانى يقدم التعازى للرئيس عبد الفتاح السيسي، في ضحايا الاشتباك الذي وقع بين قوات الأمن المصرية وإرهابيين في محافظة الجيزة".
 
ألمانيا
كما أدانت السفارة الألمانية بالقاهرة حادث الواحات الإرهابي، مؤكدة أنه لا يوجد ما يمكن أن يبرر أعمال العنف.
 
وقالت السفارة الألمانية، إن برلين تقف بجانب الشعب المصري في محاربة الإرهاب، وإنها تشاطر ذوى الشهداء وأصدقائهم الأحزان وتتمنى سرعة الشفاء للمصابين.
 
بريطانيا
فيما نعى السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن، قائلًا "خالص التعازى لأسر شهداء الواحات، تواجه بريطانيا ومصر هذا الشر ونقف إلى جانب مصر في حربها على الإرهاب ونثق تمامًا أن العالم قادر على دحره".