بوابة الفجر

"كونها 6 أردنيين".. كل ما تريد معرفته عن عصابة البروفيسور



"عصابة البروفيسور".. اسم سطع نجمه بعد هروب 3 أعضاء منها أثناء ترحيلهم من السجن لإحدى المحاكم فى إحدى القضايا المتهمين بها، حيث أنهم متهمين بسرقة 150مليون جنيه، من عدة عقارات بمناطق مدينة نصر، والقاهرة الجديدة، والنزهة.


عصابة سرقة دولية
"البروفيسور" عصابة دولية مكونة من 6 أردنيين كونوا تشكيلا عصابيا دوليا لسرقة الشقق والفيلات، وبلغت قيمة مسروقاتهم من الشقق والفيلات 150 مليون جنيه.

وأفراد تلك العصابة هم "محمود.ط"، وشقيقه "حمزة"، و"سامى. ى"، و"علاء. ج" و"كمال. ش"، وكانوا قد جاءوا إلى القاهرة فى بداية عام 2017، وظلوا حوالى شهر، وبعد عودتهم إلى الأردن ومرورهم بضائقة مالية، عرض المتهم الأولى على شقيقة فكرة العودة إلى مصر للسرقة، وبالفعل حضروا إلى مصر ووضعوا خططهم لتنفيذ عمليات السرقة بدقة واحترافية دون كشفها.

وبعد حضورهم إلى مصر ومعهم باقى أفراد تلك العصابة، كانوا قد أعدوا أحدث الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات السرقة بدقة واحترافية، وتمكنوا خلال أول شهر لهم بالقاهرة من سرقة نحو 100 فيلا عن طريق الاستعانة بأحد المصريين.

وكشفت شرطة "الإنتربول" عقب القبض عليهم، أنهم مارسوا نشاطا إجراميا فى الأردن، وصادر ضدهم أحكام بالسجن تتراوح ما بين 10 و15 عامًا، حيث ارتكبوا أول جريمة لهم فى مساكن شيراتون.

أما عن طريقة عمل تلك العصابة خلال تنفيذ السرقة، فتبدأ برصد المسكن ومراقبته لمدة أسبوع ومعرفة الأوقات التى يخلوا فيها المنزل واستئجار سيارات لتنفيذ السرقة وكذلك أسلحة نارية، ويتم تنفيذ السرقة فى وقت خلو المنزل أو الفيلا من أصحابه، كما أن المتهمين كانوا يرتدون أغلى الماركات وأغلى الساعات والملابس، فضلًا عن شرائهم أغلى السيارات والأحذية.

كيف هرب أعضاء العصابة؟
وهناك رواية حول طريقة هروبهم تتمثل في إن المتهمين أثناء وجودهم بإحدى المحاكم فى إحدى القضايا المتهمين بها، طلبوا تناول وجبات "كشرى "داخل المحكمة، واتفقوا على الاحتفاظ بأكياس "الشطة" معهم لاستخدامها فى الهرب، وعقب وصولهم إلى قسم شرطة مدينة نصر بعد نجاحهم فى فك الكلابشات باستخدام "إبرة" داخل سيارة الترحيلات وأثناء وقوفهم قذفوا الشطة فى اعين أفراد الحرس المكلف بتامينهم لتشتيهم وشل حركتهم ثم فروا هاربين واستقلوا السيارة التى كانت فى انتظارهم، حيث تمكن الحرس من القبض على اثنين منهم بينما تمكن 3 من الهرب.

وكشف تفريغ كاميرات قسم شرطة مدينة نصر أول ومحيطه، أن السيارتين اللتين هرّبتا 3 متهمين من عصابة "البروفيسور"، كانتا متوقفتين بمحيط قسم الشرطة منذ 4 أيام، وأمرت النيابة بسرعة الاستعلام عن اللوحات الخاصة بالسيارتين وبيان مصدرهما.

وأدلى اثنان من أفراد العصابة الدولية، المتهمان بالاشتراك مع 3 آخرين هاربين بسرقة 150 مليون جنيه، باعترافات أمام نيابة أول مدينة نصر، وقالا: إنهما بالاشتراك مع الهاربين وضعوا خطة للهروب، خاصة أن كل منهم صادر ضده أحكام 33 سنة، مضيفين: إنهما اتفقا ألا يقضيا باقي عمرهما خلف القضبان، ومن أجل ذلك وضع زعيمهما خطة للهرب، عن طريق مغافلة حرس القسم.

وأضاف المتهمان أثناء تواجدهما بمحكمة مدينة نصر لنظر تجديد حبسهما، اتفقا مع أقارب لهما، على تجهيز سيارتين والانتظار أمام قسم شرطة أول مدينة نصر، حتى تحين ساعة الصفر، إذ إنهما عقدا العزم على الهروب، وعندما عادا إلى القسم عقب انتهاء جلسة تجديد حبسهما، كانا قد طلبا من الحرس شراء "كشرى"، وأثناء دخولهما الحجز، غافلوا الحرس ونجحا في فك الكلابشات، ثم ألقيا أكياس الشطة على الحرس، وساعدهما شركاؤهم غير المحبوسين على الخروج، حيث وضعوا لهم سلما بجوار وحدة الإطفاء المجاورة للقسم، وتمكنا من الخروج.

وأشارا إلى أنه كان في انتظارهما سيارتان وبسرعة استقل الثلاثة الهاربين سيارة وانطلقوا، ثم استقلا السيارة الثانية إلا أنها لم تسر مترين في الشارع، حتى توقفت وتعطلت بهما، وألقت قوات الأمن القبض عليهما.

أول قرارات النيابة
وعن قرار النيابة في تلك القضية، أمرت نيابة أول مدينة نصر بحبس 3 أمناء شرطة 4 أيام على ذمة التحقيق وإخلاء سبيل 3 آخرين، لاتهامهم بالإهمال في أداء عملهم ومساعدة 3 متهمين بالعصابة الدولية، على الهروب.