بوابة الفجر

كل ما تريد معرفته عن تنسيق شهادات المعادلة العربية والأجنبية


بالتزامن مع انطلاق المرحلة الثانية من تنسيق الكليات لطلبة الثانوية العامة، بعد ظهور نتيجة المرحلة الأولى يوم أمس الأحد، تبدأ مرحلة قبول أوراق طلاب شهادات المعادلة العربية والأجنبية يوم غد الثلاثاء، وذلك ليتمكنوا من اللحاق بالعام الدراسي الجامعي من بدايته دون تأخير.

وفي هذا الصدد، يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن خطوات التقديم وشروطه وأماكن مكاتب التنسيق والمواعيد المحددة، وذلك خلال السطور التالية.

موعد التقديم
يبدأ قبول أوراق الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات المعادلة العربية والأجنبيةمن يوم غد الثلاثاء وحتى يوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس.

وقررت الوزارة أن يتم صرف أوراق الشهادة السعودية للبنين من يوم غد وحتى يوم الأربعاء الموافق 25 يوليو الجاري، كما تقرر صرق شهادات البكالوريا الدولية والفرنسية.

مكاتب التنسيق
يتم تقديم الأوراق في المكتب الرئيسي للتنسيق بجامعة القاهرة، وبفرعيه في محافظتي الإسكندرية وأسيوط.

ففي جامعة القاهرة يقع المقر بالمدينة الجامعية أو بمنطقة بين السرايات في الجيزة، أما في فرع أسيوط، فيتم صرف الأوراق من مبنى إدارة الجامعة القديم بالوليدية، والتي تخصص لخدمة أبناء المحافظة ومناطق الوجه القبلي.

وفي فرع الإسكندرية، يتم صرف الأوراق من المدينة الجامعية للبنات بالجامعة وفي عزبة سعد بسموحة، وذلك لخدمة أبناء الوجه البحري.

خطوات التقديم
تجري عملية التنسيق من خلال حضور الطلاب إلى مكتب التنسيق لصرف الأوراق ودليل مكتب التنسيق، ثم يحصل كل طالب على رقم سري للدخول على موقع التنسيق إلكترونيًا.

بعد القيام بهذه الخطوة، يقوم الطلاب بالدخول للموقع لتسجيل بياناتهم الأساسية ودرجاتهم ورغباتهم، ثم يقومون بطباعة ما قاموا بتسجيله على الموقع، وفي النهاية يقوم الطلاب بتجهيز أوراقهم وشهاداتهم بعد تصديقها، ثم الحضور إلى مكتب التنسيث لتقديم ملف الأوراق.

الأوراق المطلوبة
يجب أن يتضمن ملف التقديم لطلاب شهادات المعادلة، شهادة النجاح الأصلية مستوفاة جميع التصديقات، وشهادة الميلاد المصرية، إلى جانب مستند يفيد الإقامة الفعلية للطالب وولي الأمر في البلد الحاصل على الثانوية منها خارج البلاد.

ويتم تقديم تسلسل دراسي للطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية، حيث يفيد بإتمام الطالب 12 عامًا دراسيًا بنجاح، إلى جانب كافة النماذج والأوراق التي سيتم صرفها للطلالب من خلال مكتب التنسيق، والتي يقومون بتحريرها وإعادة تقديمها بالمظروف المخصص للأوراق.