بوابة الفجر

ساعة جامعة القاهرة الأقدم بعد بيج بن.. وقبتها هى الأجمل


قال الباحث الأثري أحمد عامر، إن برج ساعة جامعة القاهرة، تأسس عام 1937م، ويصل ارتفاعه إلى 40 مترًا، ويقع بجوار المبنى الرئيسي لإدارة الجامعة، وساعة جامعة القاهرة تعد ثاني أقدم وأشهر ساعة على مستوى العالم بعد بيغ بن


وساعة جامعة القاهرة تدق عليها نشرات الأخبار فى كل وكالات الأنباء المصرية والإذاعة المصرية، وتتكون من 5 أجراس ذات حركة ميكانيكية تجعلها تدق كل ربع ساعة أربع دقات، وكل نصف ساعة 8 دقات وكل 45 دقيقة 12 دقة، والجرس الخامس وهو أكبر الأجراس يدق على رأس كل ساعة على حسب التوقيت، الساعة 1 دقة واحدة، الساعة 2 دقتين، وهكذا.

 

وفي ذات السياق قال عامر، إن أعمال قبة الجامعة الشهيرة من وصف وتسجيل انتهت، حيث تمثل القبة أثرًا متميزًا، حيث تعتبر من أهم الرموز التعليمية على مستوى العالم.


وقال إن قبة الجامعة أنشئت عام 1908، وتم افتتاحها عام 1935 وهى ذات طراز فريد تم تصميمها على الطراز الغربي، على شكل قبة ضخمة، يكسوها اللون الأخضر من الخارج، وتقع عند المدخل الرئيسي للجامعة بجوار مبني إدارة الجامعة والساعة.


وأكد أن برج الساعة والقبة فقط هما المسجلين في عداد الآثار الإسلامية حتى الآن، وباقي مباني الجامعية لا زالت قيد التسجيل حيث تجرى عدة دراسات تسعى لتسجيل باقي مباني الجامعة كآثار.