بوابة الفجر

الرئاسة الفلسطينية: حل الدولتين هو الأساس للعلاقة مع الأردن

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني

أكدت الرئاسة الفلسطينية، مساء الأحد، أن حل الدولتين هو الأساس في العلاقة مع المملكة الأردنية أساسها حل الدولتين، مشددة على قرار الكنفدرالية بين فلسطين والأردن يقرره الشعبان الفلسطيني والأردني.



وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبوردينة، إن "فكرة الكنفدرالية موجودة على جدول أعمال القيادة الفلسطينية منذ 1984، وأن موقف القيادة منذ ذلك الحين وإلى الآن يؤكد أن حل الدولتين هو المدخل للعلاقة الخاصة مع الأردن".

وأضاف أبو ردينة، رداً على تقارير صحفية عن عرض أمريكي للرئيس الفلسطيني محمود عباس بإقامة كنفدرالية مع الأردن، أن "قرار الكنفدرالية يقرره الشعبان الفلسطيني والأردني".



ونقلت ناشطة إسرائيلية من حركة "السلام الآن"، التقت الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت في مدينة رام الله، أن مسؤولين أمريكيين يعملون على وضع خطة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، تتضمن فكرة إقامة كنفدرالية مع الأردن.



وبحسب الناشطة الإسرائيلية، فإن عباس أبلغ المسؤولين الأميركيين أنه سيكون مهتماً فقط إذا كانت إسرائيل أيضاً جزءاً من هذا الاتحاد الكنفدرالي.



وأعلنت المملكة الأردنية، مساء الأحد، أن فكرة الكنفدرالية غير قابلة للنقاش وغير ممكنة، وأن موقف الأردن من حل الدولتين ثابت وواضح.



وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، الناطق باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، إن "فكرة الكنفدرالية بين الأردن وفلسطين غير قابلة للبحث والنقاش، وإن الموقف الأردني ثابت وواضح تجاه القضية الفلسطينية، ويقوم على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".



وأضافت في تصريحات لوسائل إعلام أردنية، أن "الملك عبدالله طالما أكد على أنه لا بديل عن حل الدولتين، وَقّاد الجهود الدبلوماسية لتكريس الموقف الأردني".