بوابة الفجر

صندوق النقد: بنوك الإمارات أكثر مناعة في مواجهة الأزمات

بوابة الفجر


أكد صندوق النقد الدولي، أن بنوك الإمارات أصبحت اليوم أكثر استعداداً؛ لمواجهة تبعات أية أزمات مالية عالمية منها إبان الأزمة المالية العالمية في 2008، وقال متحدث رسمي من الصندوق في إجابة على تساؤلات «الخليج» حول حال القطاع المصرفي في الدولة ودرجة حصانته في مواجهة الأزمات المالية العالمية، إنه ما من بنك في العالم يملك الحصانة الكاملة في مواجهة الأزمات الخارجية؛ لكن مما لا شك فيه أن النظام المالي في الإمارات أكثر استعداداً اليوم وتحضراً في مواجهة تبعات أية أزمة خارجية. وأضاف قائلاً إن بنوك الدولة تتمتع بمستويات رسملة قوية، كما أنها حافظت على سيولة جيدة وربحية مرتفعة.

لفت صندوق النقد الدولي إلى أن تطور الأطر التشريعية والإشراف على البنوك أسهمت في وضع النظام المالي للدولة في موقع أفضل في مواجهة التحديات، مقارنة بما كان عليه الوضع في سنوات الأزمة في أواخر العقد الماضي.

وأشار إلى تنامي المخاطر على الصعيد العالمي مع تزايد تذبذب الأسواق في الاقتصادات الناشئة، وارتفاع مستويات الفائدة. وقال إنه وفي هذا السياق وعلى الرغم من عدم قدرة الاقتصادات على أن تكون محصنة كلياً، إلا أنها تقدر على مواجهة المخاطر التي تهدد نوعية الأصول؛ من خلال الحفظ على مصدات قوية، والحد من تركز تعرضهم للمخاطر، إضافة إلى معايرة استراتيجياتها الاستثمارية والعمل على موازنتها.