بوابة الفجر

غدًا.. لافروف يلتقي مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي

لافروف
لافروف

أعلن نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف أن وزير الخارجية سيرجى لافروف سيلتقى مع مستشار الرئيس الأمريكى للأمن القومى جون بولتون غدا الاثنين.

 

وقال ريابكوف فى تصريحات لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية، اليوم الأحد " حسب ما أعرف، لقاء الوزير مع بولتون مخططا ليوم الغد".

 

فى سياق متصل، أعرب ريابكوف عن قلق بلاده مما سماه "محاولات الابتزاز" من قبل الولايات المتحدة والتى تهدف إلى نيل تنازلات من روسيا فى مجال الاستقرار الاستراتيجي.

 

وأضاف ريابكوف- معلقاً على خطط الولايات المتحدة بالخروج من معاهدة التخلص من صواريخ متوسطة وقصيرة المدى-: "اننا ننظر بقلق وإدانة للمحاولات الأمريكية الجديدة بالابتزاز للحصول على تنازلات من روسيا فى مجال الأمن الدولى والاستقرار الاستراتيجى. لقد قيل مراراً من قبل الطرف الروسى أنه ليس هناك أية أسس لدى الأمريكيين لاتهام روسيا بانتهاك هذه المعاهدة".

 

وتابع أنه فى حال استمرت الولايات المتحدة بالخروج من جانب واحد من الاتفاقات الدولية، ستتخذ روسيا تدابير ردية، بما فيه تدابير ذو طابع عسكري.

 

وقال الدبلوماسى الروسى: "إنه إذا واصل الأمريكيون بالخروج من جانب واحد من الاتفاقات والآليات الدولية المختلفة، والأمثلة تتضاعف – من خطة العمل الشاملة المشتركة حول ايران حتى الاتحاد البريدى العالمى – فلن يبقى لنا سوى أن نتخذ تدابير ردية، بما فيه ذو طابع عسكرى تقنى، لكننا لا نريد أن نصل لذلك".