بوابة الفجر

"المنشات الفندقية": تستعد للسدة الشتوية بالتعاقد مع 4 دافعات بـ 630 ألف جنيه

اثناء الجمعية العمومية
اثناء الجمعية العمومية

أعلنت غرفة المنشات الفندقية باتحاد الغرف السياحية، خلال جمعيتها العمومية المنعقدة اليوم السبت، عن التعاقد مع 4 دافعات لإنقاذ الفنادق العائمة بمحافظتي الأقصر وأسوان خلال فترة السدة الشتوية بمبلغ 630 ألف جنيه.

وقال ماجد فوزي رئيس غرفة المنشأت الفندقية، أن إدارة الغرفة خلال الفترة السابقة كانت مسؤلية لجان تسيير أعمال منذ  يوليو 2016، مما أدي لتراكم الكثير من الملفات، مشيرًا إلي أن 90 % من المشاكل التى كانت يتم مناقشتها خلال الفترة الأخيرة منذ انتخاب المجلس الحالي، تتعلق بالفنادق العائمة.

وأضاف فوزى أنه يتم حاليًا التفاوض على عدم دفع رفع الرسوم المتعلقة بالفنادق العائمة، وهناك مشروع تطوير المراسي، واستأجرت غرفة المنشآت الفندقية 4 دفاعات للمراكب العائمة على المجرى النهري بالأقصر وأسوان، لدعم الفنادق العائمة في حال شحوطها خلال موسم السدة الشتوية.

وجرى استأجار الدفاعات في الفترة من ٢٠ ديسمبر حتى ٥ فبراير، وذلك بالتسيق مع هيئة النقل النهري ومحافظات (أسوان – الأقصر – قنا) ويتم استغلال الدفاعات في اربعة نقاط هم: ارمنت - المريس – بين الجبالين – كوبري البغدادي، وهي الأماكن الحرجة التي تقع فيها السدة، على ان يتم تحريك دفاع مع كل فوج ليرافق الرحلة ولحسم أي مشاكل قد تواجهها.

ومن جانبها شكلت وزارة السياحة لجنة مشتركة مع وزارات لري والنقل، لمتابعة تنفيذ جميع الإجراءات والتدابير التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماع ممثلي الوزارات الثلاث، بالإضافة إلى إزالة أي معوقات أو مشاكل طارئة قد تحدث خلال الموسم السياحي الشتوي.

وتابع رئيس غرفة المنشآت الفندقية، إنه استمرارا لسياسة دعم فنادق ١ و ٢ و٣ نجوم، ستحصل على تخفيض لاشتراكتها لدى الغرفة للعام المالي الجاري.

وأوضح فوزى، أن الغرفة تدرس إرجاء تطبيق المواصفات الجديدة للفنادق وفقا للفئات الثلاثة المذكورة سالفا فى الوقت الحالى فيما عدا البنود الخاصة بسلامة الغذاء والاشتراطات والمعايير الصحية والخدمية .

ولفت إلى أن الرسوم التى يتم تحصيلها من الفنادق بالمحافظات المختلفة تكون بسند قانونى تقوم بموجبه الغرفة وفروعها بالتنسيق مع الجهات المختلفة فى الدولة لتقنين ذلك.

وكشف رئيس غرفة المنشآت الفندقية، أنه تم التعاقد مع شركة "بريفريسك" لمراجعة معايير الصحة وسلامة الغذاء تجري حاليًا تفتيش على 110 فنادق عائمة بالأقصر وأسوان.

وقال فوزي، إنه سوف يتم متابعة إجراءات الفنادق للقضاء على أسباب المشكلات من خلال إعادة زيارة الفنادق في الثلث الأخير من يناير المقبل، أي تم منح الفنادق مهلة شهرين لتلافي ملاحظات الشركة.