بوابة الفجر

نزاع روسي إيراني في سوريا

بوابة الفجر

اندلع الاقتتال المميت في الأيام الأخيرة بين المقاتلين المدعومين من روسيا والإيرانيين المتحالفين مع الدكتاتور بشار الأسد ، حسبما أفادت عدة وكالات إخبارية هذا الأسبوع.

وقد سمح الدعم المقدم من روسيا وإيران للأسد بالبقاء في السلطة والسيطرة على المزيد من الأراضي أكثر من أي حزب آخر في سوريا ، بما في ذلك المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة في الجزء الشمالي من البلاد. وذكرت صحيفة الأهرام أونلاين يوم الجمعة أن موسكو وطهران تتنافسان حاليا على النفوذ على نظام الأسد وأرضه في البلاد. وكشف منفذ الأخبار أن مقاتلين مدعومين من روسيا داخل الجيش السوري دخلوا في معارك مميتة مع جنود النظام المتحالفين مع إيران في الأيام الأخيرة.

 

وكجزء من الخطط الروسية لتقويض الدور العسكري لإيران في سوريا ،" أجبرت موسكو بالفعل أعضاء من حزب الله الإرهابى على إخلاء مناطق معينة ، حسب رأي الأهرام.

 

وتواجه روسيا إيران في سوريا لسببين. أولاً ، الضغط الإسرائيلي-الأمريكي والإصرار على أن إيران ليس لها مكان في سوريا. ثانياً ، هناك حقيقة أن روسيا لا تحتاج الآن إلى إيران لأن القتال في سوريا انتهى تقريباً.

ولا يزال هناك معقل واحد للمتمردين في محافظة إدلب السورية تحت سيطرة جماعة مرتبطة بالقاعدة تسيطر الآن على أراض أكثر من أي جماعة معارضة أو جماعة إرهابية أخرى.

وفي يوم الأربعاء ، أخبر مسؤول سوري مجهول المصدر وكالة أنباء كردستان العراقية بأن "الجيش الروسي قام مؤخرا بتفجير" الأهداف التي تحتفظ بها الميليشيات الإيرانية ، وهو ما يشير إلى "المرة الأولى التي يهاجم فيها الروس أهدافا إيرانية في سوريا" ، حسبما أفادت صحيفة جيروزاليم بوست. منافذ أخرى.

 

ومن خلال التقارير من داخل سوريا ، سلطت الأهرام أونلاين الضوء على الصدامات الأخيرة بين حلفاء الأسد إيران وروسيا في سوريا.

 

"حيث إن الخلافات العسكرية بين روسيا وإيران في سوريا ، بما في ذلك الاشتباكات غير المباشرة التي يمكن أن تشكل نهاية تحالفهم التكتيكي" ، حسبما كشف مصدر الأخبار يوم الجمعة .

 

وقد حددت الأهرام الجنود المشاركين في القتال كأعضاء في الفرقة العسكرية النظامية المدعومة من قبل روسيا والحرس الجمهوري السوري المتحالف مع إيران.

ونقلاً عن أعضاء في جماعات المعارضة السورية ، ذكرت صحيفة الأهرام أن الاقتتال الداخلي بين الائتلاف الموالي للأسد "مستمر".

 

وورد أن أحد الناطقين باسم جماعة "جيش النصر" المجهولة المصدر ذكر أن "هناك معركة روسية إيرانية مستمرة من أجل السيطرة على النظام": وقال إن روسيا لا تريد قوات عسكرية موالية لإيران على خط المواجهة مع المعارضة السورية ، بسبب رغبتها في منع هيمنة إيران على جيش النظام ، خاصة بعد أن أرسلت طهران آلاف المقاتلين الأجانب إلى سوريا.