بوابة الفجر

"الاهتمام بالقضايا المشتركة".. لقاءات "السيسي" الخارجية في 2019

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

اعتزم الرئيس عبد الفتاح السيسي، تقوية صلة مصر، بدول العالم أجمع، ووضعها في مكانتها المرموقة، حيث شهدت العلاقات الخارجية، طفرة غير مسبوقة، في كافة المجالات، إذ تلقى دعوة من الرئيس الفرنسي لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبري. (G7) القادمة التي تستضيفها فرنسا العام الحالي

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، تلقى، أمس السبت، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لدعوته لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبري (G7) القادمة التي تستضيفها فرنسا العام الحالي.

 

زيارة العاصمة الأردنية

 

استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارته الخارجية، خلال عام 2019م، بالعاصمة الأردنية عمان، وكان في استقباله الملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية وكبار المسئولين الأردنيين.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عقد عقب وصوله إلى عمان جلسة مباحثات ثنائية مع العاهل الأردني، تلتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدى البلدين، وبحضور ولي عهد المملكة الأردنية الأمير الحسين بن عبد الله، حيث أشاد الرئيس بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر والأردن على المستويين الرسمي والشعبي، مؤكدًا اهتمام مصر بمواصلة تعزيز تلك العلاقات ودفعها قدمًا للأمام على كافة المستويات.

 

وثمن الرئيس التنسيق القائم بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة.

 

كما أشاد العاهل الأردني بدور مصر المحوري في المنطقة وجهودها في ترسيخ الاستقرار ومواجهة الإرهاب، بما يصب في خدمة مصالح الشعوب العربية في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة برمتها تحديات غير مسبوقة أثرت على استقرار وسلامة الدول العربية وأمن شعوبها.

 

لقاء الرئيس الفرنسي

 

ومن ضمن لقاءات عام 2019م، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته، بقصر الاتحادية رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون والسيدة قرينته، وذلك في إطار زيارة الرئيس الفرنسي لمصر لمدة 3 أيام، وذلك من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين.

 

وتناولت المباحثات كافة جوانب العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين بهدف تعظيم الشراكة بينهما، خاصة على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والثقافية بجانب تعزيز التعاون بين كل من مصر وفرنسا والقارة الإفريقية، تحت مظلة الرئاسة المصرية المنتظرة للاتحاد الإفريقي، من خلال استكشاف فرص التعاون الثلاثي.

 

لقاء رئيس السودان

 

وكذلك، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية الرئيس عمر البشير، رئيس جمهورية السودان، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وأعقب ذلك عقد لقاء قمة ثنائي مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.

 

وتعتبر زيارة "البشير" لمصر هي ثاني زيارة للخارج منذ بدء الاضطرابات، وذلك بعد زيارته لقطر في الوقت نفسه منذ بدء الاحتجاجات في بلاده.

 

لقاء وزير الخارجية الأمريكي

 

والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي بـ مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، وسط حضورعدد من المسوؤلين من وزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، وكانت من 9 إلي 11 من يناير المنصرم.

 

وتطرق الجانبان إلى مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، وأكد السيسي موقف مصر الثابت في هذا الخصوص بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية، وكذلك تطرق اللقاء إلى ملف مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وأشاد بومبيو بـنجاح الجهود المصرية الحازمة والحاسمة.

 

لقاء رئيس وزراء ولاية بافاريا

 

وفي 16 فبراير المنصرم، التقى الرئيس عبد الفتاح  السيسى برئيس وزراء ولاية بافاريا ماركوس سودير بمقر إقامته في ميونيخ.

 

 

 

لقاء رئيس البنك الأفريقي للتنمية

 

والتقى "السيسي" بمقر الاتحاد الأفريقى بأديس أبابا "أكينومى أديسينا"، رئيس البنك الأفريقي للتنمية.

 

لقاء الملك سلمان

 

والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، بشرم الشيخ، حيث عقد لقاءً ثنائيًا تلاه جلسة مباحثات موسعة.

 

وأعرب الرئيس السيسي عن التقدير والمودة التي تكنها مصر للملك سلمان، مؤكدًا أهمية وتيرة التشاور والتنسيق الدوري والمكثف مع العاهل السعودي.

 

وأكد الملك سلمان، أن زيارته الحالية إلى مصر تأتي استمرارًا للعلاقات المتميزة بين البلدين.