بوابة الفجر

خبير اقتصادي: مليار دولار حجم صادرات المنطقة الحرة في بورسعيد العام الماضي

 الدكتور عبدالمنعم
الدكتور عبدالمنعم السيد

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن مصر حاليا بها 9 مناطق حرة في القاهرة والإسكندرية، وبورسعيد، والإسماعيلية والسويس،ـ ودمياط وشبين الكوم.

وأضاف "السيد"، في مداخلة مع برنامج "المصري أفندي"، المذاع على قناة القاهرة والناس الفضائية، ويقدمه محمد علي خير، أن الدولة تعمل على تحسين بيئة الاستثمار، ويتم التيسير على المستثمرين، وإزالة عوائق الاستثمار، وأهم الأدوات في ذلك، إقامة المناطق الاستثمارية.

وتابع الخبير الاقتصادي، أنه سيتم إنشاء 7 مناطق جديدة، لافتا إلى أن منطقة بورسعيد الحرة صدرت العام الماضي، بمليار دولار، والتوسع في هذه المناطق وسيلة جيدة.

وافتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الأحد 17 مارس 2019م، مصنعين جديدان لشركة سوميتومو اليابانية بالمنطقة الحرة الخاصة ببورسعيد، باستثمارات أجنبية مباشرة تبلغ 200 مليون دولار، وذلك بحضور اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، والمستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأوضحت الوزيرة أن أعمال التطوير بالمناطق الحرة تتم وفق أعلى النظم العالمية، في إطار التسهيل علي المستثمرين، وذلك بالبدء في مشروع ميكنة إجراءات العمل بالمناطق الحرة من خلال تقديم كافة خدمات المناطق الحرة من على موقع الوزارة، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنهاء الإجراءات بشكل غير مسبوق، مشيرة إلي أنه يتم ميكنة إجراءات العمل على كافة المناطق الحرة الحالية، حيث يهدف نظام الميكنة إلي ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين إدارات المنطقة المختلفة، وإحكام الرقابة على المشروعات لمنع أي محاولة للتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد.

وأشارت الوزيرة إلي أن الوزارة تعمل على إنشاء 7 مناطق حرة جديدة في المحافظات من أجل جذب المزيد من المستثمرين، وزيادة الصادرات والإنتاجية، حيث تتضمن خطة الوزارة إنشاء مناطق في المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، ويساهموا في توفير نحو 120 ألف فرصة عمل.

وأوضحت الوزيرة أن عدد المشروعات في المناطق الحرة تجاوز 1090 مشروع، برؤوس أموال بلغت 12.5 مليار دولار، بالإضافة إلي 2.15 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، وتكلفة استثمارية بلغت نحو 26.2 مليار دولار، وساهمت هذه المشروعات في توفير 192 ألف فرصة عمل، مشيرة إلي أن الصادرات السلعية والخدمية حققت خلال شهر فبراير 2019 نحو 1.09 مليار دولار، وحققت الصادرات الخدمية زيادة عن شهر يناير 2019 بنسبة 38 %.