بوابة الفجر

"التضامن" تكشف تفاصيل تقديم الخدمات المخصصة لأطفال التوحد (فيديو)

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

قال محمد فتحي، مدير مركز رعاية وتأهيل أطفال التوحد بوزارة التضامن، إن مركز التوحد انشئ في ابريل عام 2018 والهدف هو العمل مع أطفال التوحد وتأهيلهم وهم فئة كبيرة من المجتمع المصري، يصل عددهم إلى 800 ألف طفل توحد.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن الاهتمام بهذه الفئة بدأ منذ وقت قريب وقبل ذلك كانت مدمجة مع فئة الاعاقة الذهنية بالرغم من وجود خدمات منفصلة لهم، مشيرا إلى أنه يتم افتتاح غرفة التكامل الحسي والتي تخدم هؤلاء الاطفال مجانا. 

كما لفت إلى أنه يجري العمل على تأهيل الطفل نفسه من جميع الجوانب سواء ادراكية او اجتماعية او العلاج الطبيعي وثانيا تقديم الدعم النفسي لأولياء الأمور وثالثا عمل حملات توعية للتعامل من المواطنين مع أطفال التوحد.

قال محمد فتحي مدير مركز رعاية وتأهيل أطفال التوحد بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه سيتم افتتاح غرف لتأهيل أطفال التوحد في مركز ذوي الإعاقة بمدينة نصر، موضحا أن هذه الغرف تعد من اكبر الغرف المتواجدة في مصر بتكلفة 750 ألف جنيه.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الغرف تقدم خدمة التكامل الحسي للأطفال الذين يعانون من الاضطرابات الحسية.

وتابع:" هذه الغرف مزودة بأجهزة جديدة تعمل على الاضطرابات السمعية والبصرية والحسية لأطفال التوحد، وتقدم الخدمات بالمجان للأطفال في المركز"، مضيفا:" هناك خطة تطوير لافتتاح فروع للمركز في مختلف أنحاء الجمهورية ".

وتفتتح غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي صباح الثلاثاء، أحدث غرف التأهيل لطيف التوحد والتي تنضم حديثًا لمركز علاج وتأهيل حالات التوحد بعين شمس، في إضافة خدمية مهمة.

والغرفتان المنتظر افتتاحهما هما السيكوموتور والتكامل الحسي لتعد الغرفتان الأحدث في الشرق الأوسط لعلاج التوحد واللتان تم تجهيزهما وفقًا للقواعد والمعايير العالمية.

ويأتي الافتتاح على هامش الاحتفالية التي تنظمها الوزارة -المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع- لأبناء مؤسسات الرعاية لذوي الإعاقة التابعة لها في إطار الاحتفال بيوم اليتيم بمقر المجمع الشامل لخدمات الإعاقة بعين شمس.