بوابة الفجر

العمالة المؤقتة بقصر العيني "بدون مرتبات".. وهالة صلاح الدين ترد: أرسلنا العقود للتنظيم والإدارة

بوابة الفجر

تحتفل مصر، اليوم الأربعاء 1 مايو، بعيد العمال، وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتحية والتقدير لعمال مصر قائلا: "عمال مصر قاعدة الوطن للانطلاق نحو تغيير الواقع"، برغم من تقدير القيادة المصرية للعمال إلا أن عمالة المؤقتة في مستشفيات كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة تشتكي من تأخر صرف مرتبها.

بدون مرتب
يقول أحد العامل المؤقتين، بقسم حراجة العظام، الذي تحفظ في ذكر اسمه، إنه يطلب بالمساواة بزملائه في الحصول على راتبه مثل باقي الموظفين "محصلناش العمال المؤقتين اللي مرتبه 500 جنيه".

يضيف العامل لـ"الفجر، أن عمال اليومية في قسم جراحة العظام لم يتقاضوا راتبهم منذ أربعة أشهر، حيث أن آخر مرتب حصل عليه كان في ديسمبر 2018 أي قبل أربعة أشهر: "إحنا عايشين حياة صعبة، إحنا فاتحين بيوت ومش قادرين، نكفي احتياجاتنا، المرتب القليل منزلش". 

وتقدم عمال قسم جراحة العظام بشكوي رسمية لعميدة قصر العيني، وحصلت "الفجر" على نسخة منها، ونصها الآتي: "نلتمس من سيادتكم الأحاطة بأن هناك ظلم كبير وقع علي أبنائكم العاملين بعقود اليومية بأقسام العظام حيث نعاني من تاخير شديد في صرف مرتباتنا عن شهور(يناير، فبراير، مارس، إبريل) سبب ذلك أن العقود المبرمة معانا غير قانونية، هذا ليس لنا ذنب فيه".

أضافت الشكوى، أن "حيث أننا نعول أسرنا ونعاني من سؤء الأحوال الاقتصادية ، ونعمل يوميا بدون أي مقابل عن هذه الشهور، الرجاء من سيادتكم التكرم بأفادتنا هل سيتم تقاضي هذه المرتبات، أما أننا أشخاص غير مرغوب فيهم، علما أننا لم نقصر، لم نتخاذل عن أداء أعمالنا.





الأوضاع مجهولة
وقالت إحدى العاملات، إن عمالة اليومية تعمل بإنتظام يوميًا، والبصمة تثبت ذلك، مضيفة أنها تعمل منذ شهر أكتوبر 2016، كما أنه "ليس ذنب العمال وجود أخطاء في صياغة العقود".

وأوضحت العاملة، أن أوضاعهم مجهولة لا يعلمون إذا كان سيتم الاستغناء عنهم أو سيتم تقنين أوضاعهم، كما أن المرتب كحق وحيد للعمالة اليومية لا يحصلون عليه أو على مكافآت (رمضان -عيد الفطر- عيد الاضحي) لأنها خاصة بالموظفين العاديين.

وأوضحت العاملة، أن مرتبات العمالة اليومية يخصم منها جميع الإجازات الرسمية والعطلة الأسبوعية (الجمعة)،  كما أنهم ليس لهم حق في التأمين الصحي.

وأشارت العاملة، إلي أن الوضع صعب لأرباب الأسر في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة،" فهل من العدل أن نعمل 4 أشهر بدون مرتب ولأجل غير معلوم كأنه عقاب علي ذنب عدم قانونية العقود".

عقود غير سليمة 
من جانبها قالت الدكتورة هالة صلاح الدين رئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة القاهرة، وعميدة كلية طب قصر العيني، إنها اطلعت على الشكوى المقدمة، وفحصت مشكلة هؤلاء العمال.

وأضافت صلاح الدين لـ"الفجر"، أن عقود العمال اليومية غير سليمة قانونيًا لذلك أرسلتها إدارة المستشفي إلى إدارة التنظيم والإدارة بوزارة التخطيط لاتخاذ اللازم حيالها: "عقودهم مش سليمة ومش بيشتغلوا كل يوم، والشكوي اللي قدموها بتقول كده".