بوابة الفجر

تعرف على مبطلات الصيام في شهر رمضان

بوابة الفجر

صوم رمضان من العبادات الهامة في حياة المسلمين، وهو فرض من الله عز وجل على كل مسلم عاقل وبالغ، وتثور العديد من التساؤلات حول مبطلات الصيام وهل القيء يبطل الصيام، وبالأخص مع اقتراب شهر رمضان الكريم، وعلى الرغم من وجود العديد من الاختلافات بين أهل الفقه والعلماء حول مبطلات الصيام إلى أن هناك العديد من المسلمات المتفق عليها، حيث يتساءل عدد كبير من المواطنين، عن المفطرات في نهار الشهر الكريم.

 

 لذا تقدم "الفجر"، ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان الكريم، فيما يلي.

 

1- الطعام والشراب

يمنع تناول الطعام والمشروبات طوال نهار رمضان حتى أذان المغرب، وفي حال مخلفة ذلك بدون أي سبب شرعي، فيعتبر إثم ويجب على المفطر في نهار رمضان قضاء هذا اليوم.

 

2- الجماع

الجماع في نهار رمضان من المفطرات ومن يفعل ذلك فهو أثم، وتغلظ هنا الكفارة، ليس قضاء اليوم فقط، بل يكون مخير، مابين عتق الرقبة إذا أمكن، أو الصيام لمدة شهريين على التوالي، وأن لم يكن في استطاعته تنفيذ الأحكام السابقة، يجب عليه إطعام 60 محتاج.

 

3- الدورة الشهرية

شرع الله عز وجل للمرأة أن تفطر خلال فترة الحيض ولا حرج عليها، ولكن يجب أن تقضي تلك الأيام بعد شهر رمضان.

 

 

 

4- القيء المتعمد

القيء المتعمد لا يوجد خلاف على أنه يبطل الصوم بين العلماء، ومن يفعل ذلك فقد أثم، ويجب أن يصوم ذلك اليوم قضاء بعد رمضان، أما القيء الغير متعمد فهو لايبطل الصيام ويستطيع الصائم أكمال اليوم دون حاجه لصومه مره أخري.

 

5-الردة عن الإسلام

من ارتد عن الدين الإسلامي فقد كفر، ولا يقبل منه صوم، ولكن في حال عاد مرة أخري، يجب عليه قضاء تلك الأيام.

 

6- عض الأدوية

كل ما يدخل في جوف يكون مبطلات الصيام في رمضان مثل أدوية الشراب والأقراص، والأدوية الوريدية المغذية التي تحتوي علي( فيتامينات ) و نقل الدم لكن علماء الدين بعض الحقن الآخري لم تكون من مبطلات الصيام في رمضان مثل المضادات الحيوية بمعني التي لا تعطي الجسم الفيتامينات المغذية له، والأدوية الآخر مثل ( لبوس ).

 

7- السب و الألفاظ البذيئة، والخوض في أعراض الغير من مبطلات صيام رمضان.

 

8-عمل الحجامة ونزول الدم من مبطلات الصيام للنساء والرجال .

 

9- وضع كريمات و زيوت مغذية للبشرة في فترة الصيام من مبطلات الصيام عند البنات. اذا لزم الأمر فبعد الإفطار أمامك فرصة.

 

10- إجراء عمليات جراحية أو عمليات بالمنظار، وخلع الأسنان والضروس.