بوابة الفجر

تعرف علي تأثير النقد على الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في سنواتهم الأولى، يجمع الأطفال معلومات عن أنفسهم وعن العالم من مقدمي الرعاية والأشخاص الذين يتصلون بهم، لأن الأطفال يولدون دون أي معلومات عن العالم، فإنهم يميلون إلى قبول كل ما يقال لهم.

إذا أحضرت لك برتقالة وقلت لك أنها تفاحة، فلن تصدقني أبدًا لأنك تمتلك بالفعل بعض المعلومات عن البرتقال، لكن ماذا لو كنت لم تر برتقالًا من قبل؟

على الأرجح سوف تصدقني حتى لو كنت مخطئا. هذا هو بالضبط ما يحدث مع الأطفال الذين يتعرضون للانتقاد في كثير من الأحيان من قبل الناس الذين يتواصلون معهم.

إذن كيف يؤثر النقد على الأطفال بالضبط؟
• يؤثر على أسلوب ارتباطهم: عندما ينتقد الأطفال بطريقة تجعلهم يشعرون بأنهم لا قيمة لهم، فقد يشككون في حب آبائهم. بمعنى آخر، قد ينتهي الأمر ببعض الأطفال إلى عدم الشعور بالحب، ونتيجة لذلك قد يبدأون في البحث عن الحب في مكان آخر. العديد من المدمنين والنرجسيين هم اشخاص حرموا من الحب عندما كانوا أطفالًا
• عقدة الخجل: عندما ينتقد الطفل في كثير من الأحيان يبدأ يشعر بالخجل من نفسه. مع مرور الوقت يعتقد هذا الطفل أن هناك خطأ ما معه، ويضطر الي الانسحاب اجتماعيًا، ويخشي التعبير عن مشاعره، ويخاف من المخاطرة.
• تطور الهوية الخاطئة: عندما يتم إخبار الطفل بأنه كسلان أو غبي بشكل يومي، يميل إلى الإيمان بهذه الكلمات ويراها حقائق. في وقت لاحق عندما ينمو هذا الطفل، سيحاول أن يثبت صحة المعتقدات التي تعلمها في وقت سابق. قد يفشل هذا الطفل في الدراسة أو التركيز فقط لأن عقله الباطن يريد إثبات أنه فاشل من أجل تحقيق النبوءة.
• فقدان الثقة بالنفس: عندما يتعرض الطفل للانتقاد، فإنه عادة ما يفكر في كل كلمة مع تجاهل السياق. إذا قيل للطفل دائمًا أنه كسول فسيؤمن أنه كسول بعد ذلك. تؤثر هذه المعتقدات الجديدة على ثقة الطفل بنفسه وتجعله يعتقد أنه لا يستحق ذلك
• تطور الجروح العاطفية والحساسية المفرطة إذا قيل للطفل دائمًا أنه غبي أو كسول أو أي كلمة مهينة أخرى، فقد يصاب بجرح عاطفي يستمر طوال حياته. عندما يقول شخص ما أي كلمة يتذكرها ذلك الطفل دون وعي بجراحه فإنها ستؤذيه كثيرًا. على سبيل المثال، إذا كان الطفل يعتقد أنه غبي، فإن أي ملاحظة تذكره بهذا الجرح اللاواعي ستجعله يشعر بالسوء حقًا

كيفية تربية أطفال أصحاء
من الأفضل تجنب النقد لأن الأطفال عادةً ما يكونون هشين جدًا في التعامل معهم، ولكن إذا كان النقد ضروريًا، فيجب عليك التأكد من أن الطفل يفهم الغرض من وراء هذا النقد بدلًا من تركه يفكر أنك تخبره أنه شخص سيئ.

يشكل الأشخاص شخصياتهم في سنواتهم الأولى، ثم يتعايشون مع هذه الشخصيات لعقود من الزمن، ولهذا السبب عليك أن تكون حذرًا أثناء تربية أطفالك.