بوابة الفجر

ترامب: لم أوافق على إلغاء رسوم جمركية على منتجات صينية

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي


أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الجمعة، نفيه حول موافقته على إلغاء رسوم جمركية على منتجات صينية.

وقال الرئيس الأمريكي، للصحفيين قبل مغادرته البيت الأبيض: إنه "لم يوافق على إلغاء رسوم جمركية على منتجات صينية، لكن بكين تريده أن يفعل هذا"، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وأوضح مسؤول أمريكي، يوم أمس الخميس، أن الولايات المتحدة والصين وافقتا على إلغاء رسوم جمركية في إطار المرحلة الأولى من اتفاق للتجارة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وذكرت وزارة التجارة الصينية، أن بكين وواشنطن اتفقتا على إلغاء تدريجي لرسوم جمركية تبادل البلدان فرضها في حربهما التجارية المستمرة منذ شهور.

وقال المتحدث باسم الوزارة الصينية، قاو فنغ، إنه "يتعين على الصين والولايات المتحدة أن يتبادلا إلغاء بعض الرسوم من أجل الوصول إلى "المرحلة 1" من اتفاق التجارة.

وأضاف قاو فنغ، خلال إفادة صحفية دورية أن إلغاء الرسوم شرط مهم لإبرام أي اتفاق.

هذا وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في وقت سابق، أن المرحلة الأولى من اتفاق التجارة بين واشنطن وبكين سيوقع في "مكان ما بالولايات المتحدة"، مؤكدا في الوقت نفسه، على أن اختيار مكان توقيع الصفقة أبسط مسألة، كون الشيء الرئيسي هو تحقيق تقدم في المفاوضات.

وقال دونالد ترامب: إن "هناك تقدم بالمفاوضات وما أريده أولاً أن نتوصل إلى اتفاق. أقصد، اختيار المكان ليس مشكلة بالنسبة لي... وإذا كانت هناك صفقة، سيتم حل مسألة المكان ببساطة، سيكون هذا في مكان ما في الولايات المتحدة الأمريكية".

هذا وكانت قد توصلت الصين والولايات المتحدة، يوم 26 من أكتوبر الماضي، إلى توافق حول شروط الاستيراد المتبادل للدواجن، كما قالت وزارة التجارة في الدولة الآسيوية، في بيان.

وقال البيان: "أكد الجانبان أنهم توصلوا إلى توافق في الآراء بشأن واردات الولايات المتحدة من الدواجن المطبوخة من الصين والمنتجات السمكية. كما وافق الجانبان على رفع الحظر على صادرات الدواجن من الولايات المتحدة إلى الصين".

وتم تحديد الاتفاقيات خلال محادثة هاتفية بين نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه، ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتيزر.

وأضافت الوزارة، أن الجانبين اتفقا على مراعاة المخاوف الرئيسية لكل منهما، وأكد المفاوضون أيضًا أنهم على وشك الانتهاء من مشاوراتهم الفنية بشأن جزء من اتفاقهم التجاري.