بوابة الفجر

تأثير احتجاجات هونج كونج على الانتخابات الرئاسية في تايوان

احتجاجات هونج كونج
احتجاجات هونج كونج


جرت تايوان انتخابات رئاسية في 11 يناير 2020؛ لتحديد مسار توجهاتها السياسية والاقتصادية للأعوام الأربعة القادمة، وأشارت استطلاعات الرأي المختلفة في ديسمبر 2019، إلى أن تساي من الحزب الديمقراطي التقدمي، سيفوز في الانتخابات.

كما أشار الكثيرون إلى أن احتجاجات هونج كونج، ساهمت في زيادة شعبية تساي، لأن أزمة هونج كونج نشأت بسبب سيطرة بكين المشددة على نظامها السياسي والقانوني.

وعلاوة على ذلك، يمكن أن يكون موقف تساي المؤيد لاستقلال تايوان بمثابة حماية ضد النفوذ السياسي لبكين في تايوان؛ حيث أجرى فريق "أسئلة وأجوبة" عبر الحدود مقابلات مع عدد من الصحفيين المخضرمين ومراقبي الأخبار لشرح بالضبط، كيف أثرت احتجاجات هونج كونج على التطور السياسي لتايوان.

ومن بين هؤلاء البروفيسور كوان تشونج هسيانج، باحث إعلامي من جامعة تشونغ تشينغ الوطنية، وبورتنوي تشينج، مؤسس منصة أخبار بانسي، ورئيس تحرير مجلة الأصوات العالمية الصينية، وألبرت تسنغ، محرر سابق لميونتيوم ميديا، وعضو مجلس مدينة نيو حكومة مقاطعة تايبيه.

كما كانت لدي احتجاجات هونج كونج لها تأثير كبير، كانت شعبية المرشحين الرئيسيين تساي إنغ ون وهان كو يو على مستوى مماثل قبل يوليو 2019، ولكن بعد ذلك، ارتفعت شعبية تساي وتزايدت الفجوة بين الاثنين منذ ذلك الحين، أعتقد أن لهذا علاقة بالاحتجاجات المناهضة للتسليم في هونغ كونغ.

وتم الابلاغ عن حادث هجوم مترو انفاق يوين لونج يوم 21 يوليو فى تايوان، صُدم التايوانيون بصدمة لمعرفة كيف تتعاون شرطة هونج كونج مع الجماعات الثلاث (مجموعات الجريمة المرتبطة ببكين).

كما زار هان، المؤيد للصين، مكتب الاتصال الصيني في هونج كوندج في مارس 2019، بالنسبة لأولئك الذين ينتقدون "عامل الصين" الذي يتعارض مع الانتخابات في تايوان، تسبب هذا في مزيد من القلق، حتى أن البعض يشعر أنه إذا فاز هان في الانتخابات، فإن الحكم الذاتي لتايوان سينتهي، مثل هذا الشعور "بنهاية الدولة" مواتٍ للتحالف الشامل الأخضر الذي يدعم الاستقلال السياسي لتايوان.

وبطبيعة الحال، وبصرف النظر عن عوامل هونج كونج والصين، صورة هان، وعده الفارغ الذي قطعه خلال انتخابات عمدة مدينة كاوهسيونغ، وقراره الترشح للانتخابات الرئاسية بعد فترة وجيزة من توليه منصب العمدة، وقد ساهمت جميع مواقفه السياسية المتغيرة إلى انخفاض شعبيته.

وإعتبرت هونج كونج هي أرض اختبار لنظام "دولة واحدة نظامان"، بعد توحيد المدينة مع الصين في عام 1997، استمر اقتصادها في النمو بالنظر إلى أن إدارتها تشتهر بفعاليتها وعدم التسامح مع الفساد، وهذا جعلها جذابة للغاية للتايوانيين الذين يشعرون بأنفسهم معزولين ومحاصرين في جزيرتهم، لهذا السبب عندما وقف أهالي هونج كونج لمقاومة التعدي السياسي للصين، شعروا بالصدمة.

وفي الماضي، لم يهتم الشعب التايواني بهونج كونج، حتى خلال مظاهرات المظلة في عام 2014، لم تكن غالبية التايوانيين على علم بتلك التطورات.

ومع ذلك، في سياق الاحتجاجات المناهضة للتسليم، استخدمت حكومة هونج كونج قضية جريمة القتل التي ارتكبت في تايوان، والتي تورط فيها مواطنون من هونج كونج كذريعة للتشريع، ألهمت القضية السياسيين التايوانيين للتعليق على الحادث، الذي تحول فيما بعد إلى موضوع الحملة الانتخابية المهيمنة في تايوان.

وأصبح المزيد والمزيد من التايوانيين يرون أن هان كو يو ورؤية الكومينتانغ للتنمية المستقبلية لتايوان، هي اعتناق الصين والتعلم منها، أخبرنا الصراع في هونج كونج أن هذا الطريق ليس مخرجاً، وقد أثر هذا الإدراك بالتأكيد على شعبية المرشحين.

ومع ذلك، فإن تأثير حادثة سياسية واحدة لا يمكن أن يكون له تأثير طويل الأمد، وفي تايوان، يعتبر الناخبون في منتصف العمر وكبار السن محافظين للغاية ويرون أن الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي هو أهم قيمة، وبالتالي لا يمكنهم فهم الاحتجاجات في هونغ كونغ.

وعلاوة على ذلك، أكد العديد من السياسيين وقادة الرأي في تايوان وجهة نظر الحكومة الصينية بأن احتجاجات هونج كونج تحت تأثير القوات الأجنبية، وبالتالي فهم يدعمون حملة القمع الصارمة التي تشنها شرطة هونج كونج، لذلك لا يمكننا المبالغة في تقدير تأثير عامل هونج كونج على الانتخابات.

كما هزت تايوان المليون شخص احتجاجًا على تشريع قانون تسليم المجرمين في 8 يونيو 2019، كرئيسة لجمهورية الصين، أعربت تساي إنغ ون عن دعمها للمتظاهرين في هونغ كونغ.

وبعد يومين، أجرى الحزب الديمقراطي التقدمي استطلاعًا شعبيًا لاتخاذ قرار بشأن المرشح الرئاسي للحزب، وفازت تساي على منافستها ويليام لاي تشينج- تي، وبالتالي تم تعيينها لخوض الانتخابات لإعادة انتخابه.

ومنذ يوليو، تحولت المواجهات بين المحتجين في هونغ كونغ والشرطة إلى العنف، واستمر تصاعد الموقف نتيجة لحوادث مثل هجوم مترو أنفاق لونج لونج، وأصاب الرصاص المطاطي حالة عين المرأة، وأطلقت الشرطة جولات حية، هزت كل هذه الأخبار تايوان، في ظل ما يسمى "دولة واحدة نظامان"، يتم قمع الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان من قبل الحزب الشيوعي الصيني، الحاكم الفعلي لهونغ كونغ.

وفي الأشهر القليلة الماضية، أصبحت الفجوة في استطلاعات الرأي بين تساي وهان أوسع وأوسع نطاقًا، كما أثرت احتجاجات هونج كونج على الديناميات السياسية التايوانية في أربعة جوانب رئيسية:

أولًا: تطور محور السياسة لتايوان في عام 2018 حول "الاقتصاد والإدارة"، ثم عبر الناس عن استيائهم من إصلاح تساي للسياسة الاجتماعية المتسرع بأصواتهم في الانتخابات المحلية، ومع ذلك، في يناير 2019، بعد أن قام تساي بتوبيخ خطاب الرئيس الصيني شي جين بينغ في العام الجديد بشأن تايوان، حول الجمهور انتباههم إلى "عامل الصين" و"العلاقات عبر المضيق".

ثانيًا: ترددت احتجاجات هونج كونج في سياق العلاقات الدبلوماسية الأمريكية والحرب التجارية المكثفة، أدى إقرار قانون حقوق الإنسان والديمقراطية في هونج كونج في الولايات المتحدة إلى رفع مستوى المتظاهرين، وأصبحت هونج كونج بالتالي ورقة مساومة في المفاوضات الأمريكية الصينية؛ حيث أعاد هذا الوضع ذكريات الحرب الباردة ضد الأنظمة الشيوعية.

ثالثًا: مهدت الاضطرابات في هونج كونج المسرح للرئيس تساي إنغ ون لأداء قيادتها، أبقت احتجاجات هونغ كونغ الشعب التايواني مضطربًا؛ حيث يفضلون الوضع الراهن أكثر من أي وقت مضى، كما مثلت هذه الرغبة منافس تساي داخل الحزب الديمقراطي التقدمي، وليام لاي، الذي يدعم أكثر استقلال تايوان.

رابعًا: غيّر المعسكر الأزرق الموالي للصين [الأحزاب التي تدعم حزب الكومينتانغ] موقفه السياسي بفضل احتجاجات هونغ كونغ، بعد أن تجمع مليون شخص في هونغ كونغ في يونيو 2019، عبر الرئيس السابق لحزب الكومينتانغ ورئيس بلدية مدينة تايبيه الجديدة إريك تشو لي لوان عن دعمه للمتظاهرين من هونج كونج على الفيسبوك، قائلين: "إن دولة واحدة ونظامان ليس خيارًا لتايوان أبدًا، فيما بعد، اتبع تيري كو وهان كو يو وأعضاء حزب الكومينتانغ الآخرون خط تشو السياسي".