بوابة الفجر

خطوات سداد المقدمات والتسجيل إلكترونيًا لحجز شقق الإعلان الـ13 بمشروع الإسكان

أرشيفية
أرشيفية

بدأت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأحد، وحتى يوم السبت القادم، السماح للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، بسداد مقدم حجز الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم (3 غرف وصالة بمساحة تصل إلى 90 م2) بالإعلان الـ13 بمشروع الإسكان الاجتماعي.

كراسة الشروط
قالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي: يبدأ سداد مقدم حجز الوحدات السكنية، وتسجيل بيانات الحجز، ورفع الاستمارة لجميع المواطنين منهم ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال الفترة من 7 يونيو وحتى 4 يوليو 2020، موضحة أن الوزارة طرحت 1120 كراسة شروط بالإعلان الثالث عشر، بـ10 محافظات (الفيوم – بنى سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – البحر الأحمر – مطروح).

وأشارت مى عبدالحميد، إلى أن الوحدات بمناطق (طامية- هوارة المقطع- دمشقين- شدموه) بمحافظة الفيوم، ومنطقتى (الفشن-الواسطى) بمحافظة بنى سويف، ومناطق (سمالوط- مطاى- بنى مزار- مركز المنيا) بمحافظة المنيا، ومناطق (البداري- مركز أسيوط- ديروط- منفلوط - منقباد- أبنوب- أبوتيج- ساحل سليم- صدفا- الفتح- الغنايم- مدينة أسيوط الجديدة)، بمحافظة أسيوط، ومناطق (المراغة- المنشأة-جهينة- سوهاج- حى الكوثر- مدينة سوهاج الجديدة)،.

أضافت عبد الحميد، أن الوحدات بمحافظة سوهاج، ومناطق (أبوتشت- نجع حمادى-الوقف- قوص- نقادة- مدينة قنا الجديدة)، بمحافظة قنا، ومناطق (اسنا (الدير شرق)- اسنا (الشغب)- ارمنت (أبوقليعى)- ارمنت (الريانية)- الطود- المدامود- القرنة (القديمة)- القرنة (الضبعية)- مدينة طيبة الجديدة)، بمحافظة الأقصر، ومنطقة كوم امبو، بمحافظة أسوان، ومناطق (رأس غارب-القصير- مرسى علم)، بمحافظة البحر الأحمر، ومناطق (الحمام- سيدى عبدالرحمن- العلمين- سيوه)، بمحافظة مطروح.

سعر الوحدات
أكدت عبد الحميد، أن سعر الوحدة (3 غرف وصالة) كاملة التشطيب يبلغ 184 ألف جنيه، وبمحافظتى (البحر الأحمر – مطروح)، يبلغ 197 ألف جنيه قبل الحجز على البوابة الإلكترونية للصندوق، ومع سداد مبلغ 150 جنيها مصاريف إدارية من خلال أي مكتب بريد، ويتم استكمال باقى مقدم ليبدأ من 15 % من إجمالي ثمن الوحدة وانطباق الشروط على المتقدم.

وتابعت يتم سداد باقى سعر الوحدة على أقساط شهرية لمدة 20 عامًا بنظام بفائدة 7 % سنويا، ويتم سداد 5 % من قيمة الوحدة كمبلغ الصيانة للمشروع للمحافظة على الطابع المعماري للمشروع والثروة العقارية، ويتم سدادها نقدًا عند التعاقد أو تقسيطها ضمن التمويل، ولا يتجاوز مبلغ الصيانة 40% من صافي الدخل الشهري.

شروط التقديم
أوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن شروط الحجز، أن يكون المتقدم مصرى الجنسية، وألا تقل عمره عن 21 عامًا ولا تزيد عن 50 عامًا، وأن يكون المتقدم من محدودي الدخل، ولا يزيد دخله السنوى من جميع مصادر دخله عن 68400 جنيه في السنة للأسرة والحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1300 جنيه.

وقالت مى عبدالحميد: تنص الشروط العامة، أنه لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج الزوجة الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة، وألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم، وألا يكون المتقدم استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان.

وأضافت: يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة أو المقيمين بها، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام، كما يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة عند الحجز، ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة.

المستندات المطلوبة
أشارت مى عبدالحميد إلى أنه يتم التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي على الموقع (www.shmff.gov.eg)، حيث يقوم العميل بملء وتوقيع استمارة حجز الوحدة السكنية، وإرفاق إيصال شراء كراسة الشروط وإيصال مقدم الحجز والمصاريف، بجانب المستندات التالية، صورة من بطاقة الرقم القومى للمتقدم وزوجه (سارية).

يقدم الشخص شهادة صافي الدخل السنوي أو الشهري، على أن تكون مختومة بحيث تشمل صافى المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز وأي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي- الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضى- معاش استثنائي أو خلافه- امتلاك أى سندات أو أسهم أو ودائع أو أى أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أى أوراق مالية.

وأشار عبدالله رشدى، نائب الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى تخصيص وحدات لذوى الاحتياجات الخاصة، وسيتم تخصيص نسبة 5 % من الوحدات لهم بشرط انطباق الشروط عليهم، وتقديم مستند إعاقة حديث صادر فى عام 2020.