بوابة الفجر

بالتفاصيل.. جهود الفريق العصار من أجل إحياء التصنيع المحلي

الفريق محمد العصار
الفريق محمد العصار

سعي الفريق الراحل محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، لإحياء الصناعة المحلية على المستوى المدني والعسكري على مدار السنوات الماضية منذ توليه مقاليد منصبه بوزارة الإنتاج الحربي.

وأنشأ العصار العديد من الشركات الصناعية الناشئة التي تولت مسئولية التصنيع المحلي في الجانب المدني والعسكري وعمل على تنظيم معرض السلاح ايدكس ٢٠١٨ لأول مرة في مصر بتنظيم وإشراف الإنتاج الحربي بالتعاون مع وزارة الدفاع والهيئة العربية للتصنيع.

وعظم الفريق الراحل محمد العصار التصنيع العسكرى في تلك الفترة وشهدت مصر تصنيع قطع عسكرية جديدة منها المدرعة تمساح بطرازتها المختلفة الي جانب عدد من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة ومنظومات تسليحية متطورة.

وعكفت مصانع الإنتاج الحربي على استغلال فائض طاقتها في المنتجات المدنية والتي رفعت عن كاهل المواطن المصري البسيط العديد من المصروفات في مواجهه المنتجات الأخري ومنها التكيفات والغسلات والأجهزة الكهربائية وتم تزويد معارض الإنتاج الحربي بتلك المنتجات بأسعار تنافسية مع الشركات والمصانع الأخري الي حانب مساهمة الإنتاج الحربي في أكثر من ٣٠٠ مشروع قومي على مستوى الجمهورية.

أما فيما يخص أزمة كورونا الأخيرة سعي وزير الدولة للإنتاج الحربي فور ظهور الأزمة الي تصدير الوزارة في مواجهه الأزمة بكامل طاقتها من تصنيع للكمامات والمطهرات والكحول الخاص بالتطهير وتوريذها للمستشفيات والشركات والوزرات على مستوى محافظات الجمهورية حتى يومنا هذا.

تفاصيل حول حياة الفريق العصار

العصار ولد فى 3 يونيو 1946، وشارك في حرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر كأحد عناصر أطقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوى، وتقلد كافة الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفنى للدفاع الجوى ، ومساعد رئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، ثم مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.

وابان ثورة يناير عام 2011، شغل العصار منصب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة بعد ثورة 25 يناير 2011 وكان مسئولاً عن ملف العلاقات الخارجية بالإضافة إلى الإتصال بالإعلام والقوى السياسية، كما كان له دور بارز خلال ثورة 30 يونيو التى انتهت بسقوط حكم الإخوان.