بوابة الفجر

سعر لقاح فيروس كورونا.. أبرز تصريحات وزيرة الصحة خلال المؤتمر الصحفي

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أدلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عدة تصريحات هامة خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم بشأن لقاحات فيروس كورونا.

وترصد "الفجر" في السطور التالية أبرز تصريحات وزيرة الصحة:

تسجيل 3 لقاحات:


أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن مصر سجلت لقاح سينوفارم الصينى وجارى تسجيل 3 لقاحات فى هيئة الدواء المصرية.

5 فئات للتطعيم:

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان أن هناك 5 فئات سيتم تطعيمها تدريجيا وهم "الطواقم الطبية فى العزل، ثم الفرز،كبار السن، أصحاب الأمراض المزمنة، الأشخاص العاديين"

غدًا تطعيم جميع مستشفيات العزل:

وأشارت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان الي أنه من غد الاثنين سيتم بدء تطعيم الطواقم الطبية بلقاح كورونا فى جميع مستشفيات العزل بوزارة الصحة والقوات المسلحة والشرطة والتعليم العالى

مصر أول دولة فى إفريقيا حصلت على لقاحات كورونا:


وقالت وزيرة الصحة، إن مصر أول دولة فى إفريقيا حصلت على لقاحات كورونا، وأول دولة أفريقية بدأت التطعيم الفعلى.

تطعيم فوق سن 65 عاما:

أعلن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أنه خلال أسابيع قليلة سيتم تطعيم كبار السن فوق سن 65 عاما، وذلك من خلال الموقع الإلكترونى لحجز لقاح كورونا أو من خلال المستشفيات أو المراكز المكلفة بصرف لقاح كورونا.

حماية مضاعفة بنسبة 100%:

وأضافت وزيرة الصحة، أن مصر ستصلها لقاحات جديدة وسنتوسع فى التطعيمات مع الفئات المختلفة قريبا، مشيرة إلى أن اللقاح يكون أجسام مضادة بنسبة 89% والحماية من المضاعفات بنسبة 100%.

تخزين 140 مليون جرعة:

لفتت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان الي أن سلسلة التبريد في الوزارة لديها امكانية في القدرة علي تخزين 140 مليون جرعة من لقاح كورونا، مضيفة أن مصر ستوفر 100 مليون جرعة للتطعيمات لمختلف طوائف الشعب.

طريقة الحصول علي لقاح فيروس كورونا:

فيما كشفت وزيرة الصحة والسكان عن خطة توزيع لقاحات كورونا، خيث حجز اللقاح سيكون بالرقم القومى مع ربط البيانات بقاعدة بيانات تكافل وكرامة للتعرف علي غير القادرين من عدمهم لصرف اللقاح.

سعر لقاح فيروس كورونا:

وتابعت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أنه سيكون هناك ربط بيانات المسجلة بموقع الحصول علي لقاح بقاعدة بيانات تكافل وكرامة للتعرف علي غير القادرين من عدمهم لصرف اللقاح قائلا: القادر سيتحمل جزءا بسيطا من ثمن اللقاح.

اماكن توفر لقاح فيروس كورونا

ونوهت وزيرة الصحة والسكان أن الجرعات الخاصة بلقاح كورونا متوفرة في أسوان والبحر الأحمر والوادى الجديد. 

27 مركزا في جميع المحافظات:

وصرحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بإنه يوجد 27 مركزا في جميع المحافظات لتوفير لقاحات كورونا.

توقيع اتفاقات لتصنيع كورونا:

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، أنه سيتم توقيع اتفاقية مع أحد الشركات الكبرى لتصنيع لقاحات كورونا فى مصر من خلال شركة فاكسيرا.

وأضافت أنه سيتم تصنيع لقاحا كورونا محليا لتوفيره للمصريين وتصديره لأفريقيا.
 
موعد تصنيع لقاح كورونا في مصر:

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان أن مصر لديها كافة الإمكانات التى تستطيع من خلالها تصنيع لقاح كورونا وخلال أسابيع ستتم عملية التصنيع.
 
وقالت: "كنت من المبحوثين والحاصلين على لقاح كورونا فى التجارب السريرية ومصر شاركت فى العديد من الدراسات والابحاث لخروج لقاحات آمنة للعالم".
 

توفير 40 مليون جرعة قريبًا:

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، فى المؤتمر الصحفى المنعقد الآن بمستشفى أبو خليفة للعزل، أن الجافى سيوفر 40 مليون جرعة قريبا وتابعت 95% من إنتاج شركات تصنيع اللقاح تستحوذ عليها 10 دول كبرى.

لا يوجد عدالة في توزيع:
 
وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أنه يوجد عدم عدالة فى توزيع اللقاحات ومنظمة الصحة العالمية نتدخل لإعادة الأمور إلى نصابها.