بوابة الفجر

"موافقات وانتقادات".. ننشر تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم

بوابة الفجر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار حنفي جبالي، اتخاذ العديد من القرارات أهمها؛ الموافقة على تقرير الحساب الختامي للموازنة العامة 2019 2020.

"الفجر" ترصد أبرز ما جاء بالجلسة العامة على النحو التالي:

*افتتاح الجلسة العامة للبرلمان

افتتح المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أعمال الجلسة العامة، صباح اليوم الإثنين، وذلك لإستكمال مناقشة تقرير الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2019/2020.

*بدء تطعيم أعضاءه بلقاح كورونا

ثم بدأ مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، اجراءات تطعيم أعضاء مجلس النواب بلقاح كورونا، ويتناوب الأعضاء على أخذ اللقاح بقاعه 25-30 بحضور فريق طبي متخصص.

*إحالة عدد من مشروعات القوانين للجان النوعية المختصة

وقام رئيس المجلس، بإحالة عدد من مشروعات القوانين المُقدمة من الحكومة للجان النوعية المتخصصة لمناقشتها ودراستها واتخاذ ما يلزم بشأنها، وجاء هذه القوانين كالتالي:

1- مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 بشأن نظام السفر بالسكك الحديد إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة النقل والمواصلات.

2- مشروع قانون بشأن العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين بهذا القانون وزيادة الحافز الإضافي إلى لجنة مشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الخطة والموازنة.

3- مشروع قانون بشأن دمج صندوق تحسين الأقطان في معهد بحوث القطن إلى لجنة مشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة والصناعة.

4- مشروع قانون بشأن إنشاء نقابة للتكنولوجين إلى لجنة مشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعة والقوى العاملة والخطة والموازنة.

5- مشروع قانون بشأن العمل على تعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 1981 لإنشاء صندوق التأمين الأهلي لرعاية النشء والشباب والرياضة إلى لجنة مشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكتب لجنة الخطة والموازنة.

*انتقادات برلمانية حادة بسبب غياب الوزراء أثناء مناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة الأن، برئاسة المستشار حنفي جبالي، انتقادات حاده من جانب نواب البرلمان بسبب غياب الوزراء عن حضور الجلسة العامة أثناء مناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2019 - 2020.

من جانبه، علقَّ المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، قائلًا "هناك ممثلون للحكومة من وزارات المجموعة الاقتصادية ووزير شئون المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد يحضر الجلسة، مضيفًا أن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، موجود في مهمة رسمية خارج البلاد".

و كان في مقدمة من انتقدوا الحكومة النائب ضياء الدين داود قائلًا "الرقابة يجب أن يليها المحاسبة أيضًا، مضيفا أن الرأي العام لا ينتظر منا فضفضة مع الحكومة، والشعب ينتظر منا رقابة أفضل".

وفي السياق نفسه، قال النائب محمد بدراوي، يجب أن يشارك في الجلسة العامة تمثيل حكومي رفيع المستوى، مضيفًا: "الهيئات الخاسرة لا يجب أن تقبض مكافآت، ويجب الالتفات إلى الأثر الأكبر لفيروس كورونا والذي قد يحدث خلال المرحلة القادمة ويجب أن نحسن عجز الموازنة والبحث عن الإيرادات غير الضريبية ودعم القطاع الخاص والاستثمار والبحث عن موارد أخرى من التصدير والإيرادات الحقيقية من التجارة والزراعة والصناعة.

وطالب "بدراوي" بحضور رئيس الوزراء والمجموعة الاقتصادية في الرد على الملاحظات الخاصة بالنواب على الحساب الختامي.

*وكيل "اقتصادية النواب" يهاجم رئيس لجنة الخطة ويتهمه بالانحياز للحكومة

هاجم النائب أحمد فرغلي، وكيل اللجنة الإقتصادية بالبرلمان، الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة على إنحيازه للحكومة ودفاعه عنها في تقرير الحساب الختامي للموزانات العامة.

وتساءل "فرغلي" قائلًا: لماذا يدافع الدكتور فخري الفقي عن الحكومة بالرغم من وجود سلبيات كثيرة في الحساب الختامي للموازنات، موضحًا أن هذا دور الحكومة وليس دور رئيس لجنة الخطة والموازنة.

وأكد المستشار حنفي جبالي، أن دور لجنة الخطة والموازنة دور حيادي ولا تدافع عن الأداء الحكومي بل ذكرت ملاحظاتها وتوصياتها.

*الموافقة على تقرير الحساب الختامي للموازنة العامة 2019/ 2020

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفى جبالى، خلال جلسته العامة، اليوم الإثنين، على التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة للعام المالى 2019 2020، وإحالته للحكومة لإتخاذ اللازم فى شأنها.

وقال المستشار حنفي جبالي، إن التقرير العام للحساب الختامى للموازنة، يضم كافة مشروعات الحسابات الختامية للموازنة والهيئات الإقتصادية.

*رفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان.. والعودة 25 أبريل

رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أعمال الجلسة العامة للمجلس، على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الأحد الموافق 25 أبريل الجاري.