بوابة الفجر

"رقم قياسي للوفيات بأفريقيا".. أرقام مرعبة لفيروس كورونا حول العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طرحت عدد من الإحصائيات عن وضع فيروس كورونا التاجي المستجد في دول العالم خلال الساعات الأخيرة، ضمن متابعة المؤسسات لأوضاع الوباء في الدول المختلفة.


وظهر فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19"، في الصين في نهاية 2019 وبداية 2020، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه، حتى تم الكشف عن عدد من اللقاحات.

تجاوز 200 مليون إصابة
تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم عدد 200.5 مليون إصابة منذ بداية تفشي الجائحة في مدينة ووهان الصينية قبل ما يقرب من عامين.


4.26 مليون حالة وفاة
ووفقا للبيانات التي أوردتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية على موقعها الإلكتروني، ارتفع عدد الوفيات إلى أكثر من 4.26 مليون.

وتتصدر الولايات المتحدة عدد الإصابات في العالم بإجمالي 35.3 مليون حالة والوفيات بإجمالي 614 ألفا و963 حالة، وتحتل الهند المرتبة الثانية من حيث عدد الإصابات بـ 31.8 مليون وتحتل المركز الثالث في الوفيات عند 426290 وفقًا للأرقام الرسمية، والتي من المتوقع أن يتم احتسابها بأقل من ذلك.

تأتي البرازيل في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات بـ 559607 حالة، لكنها تحتل المرتبة الثالثة في عدد الإصابات بإجمالي يتجاوز 20 مليونًا.

وسُجلت أكثر من 600 ألف حالة يومية بمعدل وسطي في الأيام السبعة الأخيرة في العالم أي بارتفاع نسبته 68 في المائة مقارنة بأدنى مستوى لها في منتصف يونيو (360 ألف إصابة في اليوم) وهي عائدة خصوصًا إلى انتشار المتحورة دلتا شديدة العدوى التي رصدت للمرة الأولى في الهند.

وارتفعت نسبة الوفيات حول العالم (9.350 وفاة يوميًا حاليًا) بنسبة 20 في المائة منذ مطلع يوليو، عندما كانت قد انخفضت إلى 7800 وفاة يوميًا.

رقم قياسي للوفيات بأفريقيا
وقالت منظمة الصحة العالمية إن عددًا قياسيًا من المصابين بفيروس كورونا في أفريقيا قد توفوا بسبب تداعيات الإصابة هذا الأسبوع.

وقالت فيونا أتوهبوي، مسؤولة منظمة الصحة العالمية المعنية بإدخال اللقاحات في المنطقة الأفريقية، إن أكثر من 6400 شخص توفوا هذا الأسبوع بسبب إصابتهم بمرض "كوفيد – 19" الذي يسببه الفيروس، بزيادة بنسبة 2 في المائة مقارنة مع الأسبوع السابق.

وشكّلت الوفيات في جنوب أفريقيا وتونس أكثر من 55 في المائة، وأضافت المنظمة أن عدد الوفيات يزداد في 15 دولة.

وأشار أتوهبوي إلى أن عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا ارتفع بنسبة 19 في المائة خلال الأسبوع نفسه أيضًا.