بوابة الفجر

الموعد ومؤشرات النجاح.. 4 تطورات بشأن نتيجة الثانوية

بوابة الفجر


طرأت عدة مستجدات خلال الساعات الأخيرة على نتيجة الثانوية العامة 2021، التي تشغل بال الطلاب وأولياء الأمور في الفترة الحالية، لما لها من دور في تحديد مستقبل الطلاب والطالبات السنة القادمة.

وحسب نتيجة الثانوية العامة سوف تحدد وزارة التربية والتعليم لكل طالب نقاط القوة والضعف لديه بكل مادة مقارنة بباقي زملائه في الشعبة، ومن المقرر أن تظهر النتيجة فى شكل درجات بجانب تعرف الطالب على مستواه فى كل مادة بحيث يعرف ترتيبه فى المواد الدراسية وما حققه فعليا.

وسوف يتم ترتيب الطلاب فى كل مادة من الأول لأقل مجموع بحيث يتم إظهار المتميزين فى كل مادة حتى لو لم يكونوا من الأوائل فى المجموع الكلى، كتكريم لهم على التفوق ولو فى مادة.



نسب النجاح "مطمئنة"
من جهته أعلن وزير التعليم، الدكتور طارق شوقي، أن مؤشرات نسب النجاح في نتيجة الثانوية العامة كل المواد التي انتهى تصحيحها "مطمئنة" تماما ومقاربة للسنوات الماضية.

النتيجة لن تعلن الأحد
وأكد وزير التربية والتعليم أن نتيجة الثانوية العامة لن تعلن يوم الأحد تحت أي ظرف، لإن النتيجة ما زالت في مرحلة التجهيز والإعداد النهائي، وترغب الوزارة في اعتمادها وإتاحتها أمام الطلاب في صورة متميزة وبعد حسم كل الأمور العالقة حولها.

درجات الرأفة
كما علّق الدكتور طارق شوقى، حول ما يتردد بشأن "العتبة الآمنة" و"درجات الرأفة" بنتيجة الثانوية العامة 2021، قائلًا: "كل هذا لا أساس له من الصحة، ولا نعلم من يروجه، والأعجب أنه لا يوجد شئ إسمه (العتبة الآمنة) خارج خيال مؤلف هذه النظرية".

وشدد وزير التربية والتعليم على أن الوزارة لا تستخدم المنطق القديم لدرجات الرأفة ولم نضيف 10% كما يردد البعض، ولكن هناك أساليب علمية حديثة لظبط مستويات الصعوبة تتم الآن، وما تزال النتيجة في نطاق الإعداد، وتطبيق معايير الجودة على كل البيانات الإلكترونية لضمان عدم وجود أى خطأ من أى نوع.

انخفاض نسب القبول بالكليات
ونشرت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء بيانًا تعلن فيه أنه من المتوقع أن تنخفض الحدود الدنيا لمجاميع طلاب الثانوية العامة اللازمة للقبول في الكليات هذا العام مقارنة بالمجاميع خلال الأعوام الماضية.


وأكد بيان مجلس الوزراء أنه وفقًا لما تم عرضه على رئيس مجلس الوزراء في الاجتماع، فإن مؤشرات نتائج الثانوية العامة هذا العام تشير إلى أن نسبة النجاح هي نفس معدلات النجاح خلال الأعوام الماضية، ولكن يتوقع أن تنخفض الحدود الدنيا لدرجات القبول في الكليات مقارنة بالأعوام الماضية.