بوابة الفجر

ميركل تصف الضغط على الاتحاد الأوروبي بأنه 'غير مقبول'

بوابة الفجر

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنه من غير المقبول استخدام اللاجئين لممارسة الضغط على بولندا وأعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين على الحدود مع بيلاروسيا.

وفي حديثها في مؤتمر صحفي قالت إنها تتوقع أن تكون هذه آخر زيارة رسمية لها إلى بولندا بصفتها المستشارة، وناشدت بيلاروسيا، وكذلك بولندا، لمساعدة الأشخاص في الظروف الإنسانية الصعبة المحاصرين بين حدود بولندا وبيلاروسيا. وشددت على أنها وجدت أنه "من غير المقبول تمامًا أن يتم تنفيذ مثل هذه الهجمات الهجينة" باستخدام أشخاص يسعون للوصول إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن هذا كانتأيضًا رسالة سلمتها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع أخير.

شهدت بولندا وليتوانيا ولاتفيا زيادة في عمليات عبور العراقيين والأفغان والسوريين والأفارقة من بيلاروسيا في الأشهر الأخيرة. وتتهم دول الاتحاد الأوروبي الثلاثة بيلاروسيا بدفع المهاجرين عبر حدودها وتقول إنها تعتبر ذلك عنصرا من عناصر "الحرب المختلطة" ضد الاتحاد الأوروبي.

تحدثت ميركل في مؤتمر صحفي مع الرئيس البولندي ماتيوز مورافيتسكي أمام قصر في حديقة الحمامات الملكية في وارسو. وقال الاثنان إنهما ناقشا الذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر 2001 والقضايا الأمنية في ضوء التطورات الأخيرة في أفغانستان، فضلا عن التهديدات الجديدة القادمة من الهجمات الإلكترونية.

كما تم التطرق إلى القضايا الأوروبية، بما في ذلك سياسة المناخ والخلاف المستمر بين وارسو وبروكسل حول التغييرات في النظام القضائي في بولندا الذي يعتبره الاتحاد الأوروبي انتهاكًا لسيادة القانون. وقالت ميركل إنها تأمل في حل القضية من خلال الحوار. وتعتزم ميركل التي تتولى منصب المستشارة منذ 2005 التنحي بعد انتخابات في وقت لاحق هذا الشهر.