بوابة الفجر

وزير العدل: لهذا السبب تم اختيار الأول من أكتوبر يومًا للقضاء المصري

وزير العدل
وزير العدل

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية يوم القضاء المصري يعكس احترام وتقدير الرئيس والدولة للقضاء والقانون، مؤكدًا أنه كان لابد أن يكون هناك يوم موحد للقضاء في الأول من أكتوبر بداية السنة القضائية.

وأضاف "مروان" في اتصال هاتفي مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" اليوم السبت أن احتفالية يوم القضاء المصري كان بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر يونيو الماضي وهذا الحدث أصبح حقيقة وساعد على رفع الروح المعنوية للقضاة".

وتابع "هناك خطة لتطوير المنظومة القضائية للتيسير على المواطنين من خلال رقمنة القضاء في منظومة متكاملة يتم العمل عليها وإنجازها في أسرع وقت، وتم الانتهاء من أرشفة محكمة جنوب القاهرة وسيتم أرشفة الكترونية لمحكمة شمال القاهرة باعتبارهم اكبر محاكم ثم يتولى الأرشفة الالكترونية لباقي المحاكم".

وأكد أن تصريحات الرئيس حول أن القاضي يحكم بضميره ويتحمل مسئوليته أمام الله، وهذه الدولة المدنية بقضائها المستقل وكل واحد سيحصل على حقوقه والقاضي يرى ورقة بمنتهى الاستقلالية ومن لا يعجبه يطعن في القضاء وآخرين سيرون الورق ويقرروا.

وأوضح أن المشروعات لا تتم بشكل تلقائي أو عشوائي وهناك خطة محددة ومطلوب من القضاء تطوير المنظومة القضائية بداية من تطوير المباني وأيضا تطوير في آليات وإقامة الدعوة عن بعد فأي محامي الآن يقيم دعواه عن بعد وتم تطبيقه في 15 محافظة.