بوابة الفجر

معرض "ملوك الشمس" شهده 500 ألف زائر أثناء عرضه بالتشيك

صورة من الحدث
صورة من الحدث

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن معرض "ملوك الشمس" والذي كان معروضَا في العاصمة التشيكية براغ منذ أغسطس 2020، شهد نجاحًا باهرًا وإقبالًا كبيرًا من الزائرين سواء من دولة التشيك أو من الدول المجاورة لها حيث تخطي عدد الزائرين النصف مليون زائر خلال فترة المعرض. 

ولفت إلى أنه تم تمديد المعرض فترتين متتاليتين بناء على طلب الجانب التشيكي بسبب الإقبال الكبير عليه، حيث كان من المقرر انتهائه في يناير 2021 وتم تمديده لينتهي في يونيو ثم تم مده الى فترة أخري لينتهي في سبتمبر 2021. 

وأكد الدكتور مصطفى وزيري علي أن هذا المعرض أدى الي زيادة عدد السائحين الوافدين من التشيك إلى مصر خلال الفترة الماضية.

ومعرض ملوك الشمس هو أول معرض للآثار المصرية القديمة  يقام في جمهورية التشيك، وقد افتتحه وزير السياحة والآثار، ورئيس الوزراء التشيكي، ووزير الثقافة التشيكي، في شهر أغسطس 2020، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بمرور 60 عاما على العمل الأثري للبعثة التشيكية في منطقة أبوصير الأثرية، ليقدم المعرض لزائريه لمحة صغيرة عن الحضارة المصرية العريقة مما يشجعهم على زيارة مصر لمشاهدة المزيد من آثارها والاستمتاع بشواطئها الخلابة.

وضم المعرض 90 قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية؛ من بينها رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى عشرة تماثيل اوشابتي من الفيانس.