بوابة الفجر

"مولد سيدي العريان".. إنذار رسمي لإلغاء تراخيص مهرجان الجونة لإضراره بسمعة مصر

مهرجان الجونة
مهرجان الجونة

قدم أيمن محفوظ المحامي إنذرا رسميا إلى وزيرة الثقافة، للمطالبة بإلغاء تراخيص مهرجان الجونة كمقدمة لرفع دعوى قضائية بذلك.
 
أثار استهجان الغيورين على سمعة مصر
وبدأ أيمن محفوظ، المحامي بالنقض إنذراه بأن مهرجان الجونة في نسخته المتتالية أثار استهجان كافة الغيورين على سمعة مصر وأثر سلبيًا على قوة مصر الناعمة.

ووصف، المهرجان بـ "مولد سيدي العريان"، وأن كمية العري الذي تسابقت عليه نجمات الفن يضر بسمعة مصر ويعد ذلك إخلالا جسيما بقرار رئيس الوزراء رقم 1238 لسنه 2018 بشأن تنظيم المهرجانات.

وأردف محفوظ بإنذراه أن المادة 1 من القرار بأن المقصود بالمهرجانات في تطبيق أحكام هذا القرار، جميع الفعاليات الثقافية والفنية ذات الطابع الاحـتـفـالـي التي تقيمها كافة الجهات بغرض تنمية الإبداع والحفاظ على الهوية الثقافية المصرية، وتهدف إلى تعزيز كافة صور التنمية المستدامة وتفعيل التبادل الثقافي بين مصر ودول العالم، وهذا ما خالفه بشدة وبشكل مستفز مهرجان الجونة.

وأضاف المحامي بإنذاره: "المادة 9 من ذات القرار لوزير الثقافة، تنص على أنه في حالة عدم التزام إدارة أي مهرجان بتنفيذ أحكام هذا القرار أو الإخلال بالتعليمات أو القرارات فلابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة بإيقاف المهرجان إيـقـافا مؤقتا أو إلغاء الترخيص الممنوح له حسب طبيعة وجسامة المخالفة، وإذا ترتب على المخالفة جريمة يعاقب عليها القانون أو إساءة لسمعة ومكانة مصر يجوز لوزير الثقافة إصدار قرار بتولي في دوراته القادمة إذا كانت أهدافه تتفق مع رؤية وزارة الثقافة، وفي جميع الأحوال يتخذ وزير الثقافة الإجراءات القانونية تجاه مخالفات أي مهرجان.

واختتم محفوظ إنذاره بمطالبة وزيرة الثقافة بإلغاء التراخيص الممنوحة لمهرجان الجونة وعدم وجود نسخ منه مستقبلا لأن تلك التجاوزات تخالف القانون، وإذا لم يتم تنفيذ طلباتنا المؤيدة بصحيح القانون فإننا سنتقدم للقضاء الإداري بدعوى موضوعية للإلغاء، قرار وزيرة الثقافة السلبي وإلزامها بإلغاء التراخيص الممنوحة لمهرجان الجونة السنيمائي إذا لم يلتزم منظمي المهرجان بالضوابط القانونية مستقبلا.