بوابة الفجر

السفن البحرية الصينية والروسية تبحر بشكل مشترك عبر مضيق اليابان

بوابة الفجر

قالت الحكومة اليابانية إن مجموعة من 10 سفن حربية من الصين وروسيا أبحرت عبر مضيق يفصل بين جزيرة اليابان الرئيسية وجزيرة هوكايدو الشمالية يوم الاثنين، مضيفة أنها تراقب عن كثب مثل هذه الأنشطة.

وهذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها اليابان مرور سفن بحرية صينية وروسية تبحر معًا عبر مضيق تسوغارو الذي يفصل بحر اليابان عن المحيط الهادئ. في حين يُنظر إلى المضيق على أنه مياه دولية، لطالما ابتليت علاقات اليابان مع الصين بمطالبات متضاربة بشأن مجموعة جزر صغيرة في بحر الصين الشرقي. كما أن طوكيو لديها نزاع إقليمي مع موسكو.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء يوشيهيكو إيسوزاكي في مؤتمر صحفي دوري، اليوم الثلاثاء، " تراقب الحكومة عن كثب أنشطة السفن البحرية الصينية والروسية في جميع أنحاء اليابان مثل هذه باهتمام كبير". وتابع "سنواصل بذل قصارى جهدنا في نشاطنا للمراقبة في المياه والمجال الجوي حول اليابان."

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية إنه لم يكن هناك انتهاك للمياه الإقليمية اليابانية ولم يتم انتهاك القواعد الدولية بمرور السفن.

أجرت روسيا والصين مناورات بحرية مشتركة في بحر اليابان كجزء من التعاون البحري بين البلدين في الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر، شملت سفن حربية وسفن دعم من أسطول المحيط الهادئ الروسي. وأقامت موسكو وبكين علاقات عسكرية ودبلوماسية أوثق في السنوات الأخيرة في وقت توترت فيه علاقاتهما مع الغرب.