بوابة الفجر

في أول يوم.. تطهير وتعقيم مساجد دورات مياه المساجد بالإسكندرية (صور)

صورة من الحدث
صورة من الحدث

قام العاملون بالإدارات الفرعية بمديرية أوقاف الإسكندرية، بحملات مكقفة لتعقيم وتطهير دورات مياه المساجد، وذلك قبيل عودة فتحها للمصلين بدءًا من صلاة فجر اليوم الأربعاء.  

وشدد الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، على الالتزام بالشروط والضوابط التي أعلنتها وزارة الأوقاف لعودة فتح دورات المياه بالمساجد مرة اخرى للمصلين بعد اغلاقها بسبب جائحة كورونا، مؤكدًا على استمرار المتابعة بجميع المساجد لتطبيق الإجراءات الوقائية.

ولفت أن فتح دورات مياه المساجد سوف يتم لمدة زمنية محددة، اعلنتها وزارة الأوقاف، موضحًا أن الشروط والضوابط تتضمن مايلي:

- النظافة المستمرة عقب كل صلاة.
 
- التطهير والتعقيم الدوري المنتظم.
 
- فتح دورات المياه بالمساجد قبل وقت الأذان بربع ساعة على الأكثر، وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد.
 
- بالنسبة لصلاة الجمعة يتم فتح دورات المياه قبل وقت الأذان الأول بنصف ساعة على الأكثر وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد، ويتم الالتزام في باقي صلوات يوم الجمعة فجرًا وعصرًا ومغربًا وعشاءً بالفتح قبل الأذان بربع ساعة والغلق فور انتهاء الصلاة كسائر الأيام.

- المساجد التي بها ساحات مفتوحة وتؤدى بها صلاة الجنازة لا مانع من فتح دورة المياه بها قدر الحاجة عند وصول الجنازة لمن أراد الوضوء، ثم غلقها فور انتهاء صلاة الجنازة.

- يحدد في دفتر المسجد اسم المسؤول أو المسؤولين عن فتح دورات المياه وغلقها، مع قيام جميع المفتشين ومديري الإدارات والتفتيش العام بالمتابعة المستمرة لتنفيذ هذه الضوابط.

- التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية الأخرى المعمول بها في المساجد للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.