بوابة الفجر

"عبد الهادي" : قرار إيقاف الجلسة عند 10 % غير مدروس ولايناسب السوق المصري

محمد عبد الهادي
محمد عبد الهادي


قرار مفاجيء للجميع إتخذته إدارة البورصة المصرية اليوم  وهو تعديل إيقاف جلسة التداول في حالة تجاوز مؤشر إيجي إكس 100 نسبة 10% وليس 5% كما سبق ، وحتي الأن لانعلم مامدي تأثير تلك القرار علي مستوي الأداء .

وقال محمد عبد الهادي خبير أسواق المال أن  قرارات البورصه وتعديلات بتعديل الإيقاف من 5٪ الي 10٪ لا يتناسب مع بورصه تقوم بتنفيذات وأحجام تداولات مثل بورصه مصر والتي كانت تمثل خامس بورصه في العالم في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي .
 
وأوضح الخبير في تصريح خاص ل " الفجر " أن أسباب عدم تناغم ذلك القرار مع السوق المصري هو:


1- السوق المصري  حتي الآن في حاله ضعف كبيرة نتيجه ما تم إقراره من تعديلات سابقه وعمل مزاد لأسعار الإيقاف وإيقاف التداولات من ( 2.15 حتي 2.25) وبالتالي تقليل ساعات التداولات بدلا من زياده فتره التداول للعملاء.

2- هناك حاله من الجدل  تسيطر علي السوق نظرا لما سوف يتم تطبيقه من ضريبه الأرباح الرأسمالية علي المستثمرين .

3- إيقاف أكواد وشركات كبيرة مما أثر  بشكل كبير علي باقي الأسهم نظرا لوجود ارتباط بينها وبين تلك الاسهم .
4- المارجن كول وإرتفاع نسب العملاء في المارجن ممايسبب لجوء شركات السمسره الي البيع لتصفيه المراكز المكشوفة .


وأشار الخبير،  الي أن تلك القرار لايناسب تلك التوقيت ، حيث أن بورصه مصر تميل بنسب كبيره في جلساتها الي الانخفاض أكثر من الارتفاع ،  وبالتالي  هو قرار غير مدروس لطبيعه السوق المصري والذي يعمق خسائره دون وجود أي محفزات وإختفاء صانع السوق ودور المؤسسات من ساحة التعاملات .

وقرر مجلس ادارة البورصة المصرية اليوم بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية، تعديل حدود الايقاف المؤقت علي المؤشر العام للسوق ليصبح ايقاف التداول علي السوق ككل عند هبوط مؤشر EGX100 بنسبة 10% بدلا من 5% وايقافه لنهاية جلسة التداول عند هبوطه بنسبة 20% بدلا من 10% وذلك بدلا من النسب الحالية، وذلك اتساقا مع تعديل الحدود السعرية علي الاسهم ذاتها.