بوابة الفجر

سوريا تعدم 24 متورطاً في إشعال حرائق العام الماضي

بوابة الفجر

أعدمت سلطات سوريا، اليوم الخميس، 24 متورطاً في إشعال حرائق اجتاحت مناطق عدة في البلاد نهاية الصيف الماضي وقضت على مساحات حرجية واسعة، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وقالت الوكالة: "نفذ الأربعاء حكم إعدام 24 مجرماً وذلك لارتكابهم أعمالاً إرهابية أدت إلى الوفاة والإضرار بالبنى التحتية للدولة والممتلكات العامة والخاصة باستخدام المواد الحارقة".

كما تضمّن الحكم إنزال عقوبات بـ 20 آخرين بينهم 5 أحداث، تراوحت عقوباتهم بين الأشغال الشاقة المؤبدة والسجن 10 أعوام وفق الوكالة.

واعترف هؤلاء، حسب سانا، بـ"بإضرام النار في عدة مواقع" في محافظات اللاذقية، وطرطوس، الساحليتين وحمص وسط البلاد.

وشهدت المحافظات الثلاث بين سبتمبر وأكتوبر 2020 سلسلة حرائق ضخمة، تسببت في مقتل 3 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات، وفق الإعلام الرسمي، ودفعت عائلات إلى النزوح من منازلها في محافظة اللاذقية، مسقط عائلة الرئيس بشار الأسد الذي تفقّد في 13 أكتوبر 2020 بلدات وقرى طالتها النيران.

وتتعرض مناطق عدّة في سوريا بين الحين والآخر لحرائق ضخمة خاصةً في نهاية الصيف، تسرّع عوامل مناخية من انتشارها. وغالباً ما تخشى السلطات المحلية أن تكون مفتعلة قبل موسم الشتاء، إذ يستخدم السكان الأخشاب للتدفئة.

وأوردت وكالة سانا الخميس أن إجمالي الحرائق في العام الماضي بلغ 187 حريقاً. وأتت النيران على أكثر من 13 ألف هكتار من المحاصيل الزراعية والتهمت 11 ألف هكتار من الأراضي الحرجية. وقدرّت الخسائر المباشرة التي تكبدها المزارعون بقرابة 30 مليار ليرة سورية.