بوابة الفجر

عضو مجلس نقابة الأطباء: الولادة القيصرية أكثر أمانا.. وبرلماني يواجهه: "فلوسها أكتر"

أرشيفية
أرشيفية

قال خالد أمين، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن وزارة الصحة فشلت في تطبيق قرار الأسعار الاسترشادية للكشف في العيادات والمراكز الطبية الخاصة، مؤكدًا أنه لو جرى تطبيق الأسعار الاسترشادية لوزارة الصحة فإن 80% من فيزيتا الأطباء ستزداد.

وأضاف "أمين" في حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" أن هناك أسعار للكشف تصل إلى جنيه في العيادات في المستشفيات الجامعية، أما كشف الطوارئ فهو ببلاش".

وأشار إلى أن وجود لجنة فنية متخصصة قبل الإحالة للتأديب أو الهيئات النيابية هو أمر غير معترض عليه ولكن سنطالب بعدم حبس الأطباء احتياطيًا إلا بعد التأكد من وجود خطأ وفقًا للجنة علمية طبية.

وأوضح أن الموافقة المستنيرة من المريض شرط لإجراء العمليات الجراحية معربا عن أمينته في تعميمها، لافتًا إلى أن توقيع المرضى على ورقة مضاعفات ومخاطر الإجراء الطبي قبل العملية لا يحمي الطبيب من تحمل مسئولية الأخطاء.

من جانبه قال أيمن أبوالعلا وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن هناك احتمالات لوقوع أخطاء متعمدة من بعض الأطباء تستلزم العقاب.

وتابع “أبوالعلا”: "هناك خلط لدى للمرضى ما بين الأخطاء والمضاعفات الطبية ويجري عمل شكوى ولا يستفيدون شيئًا ونعمل على حماية الأطباء في قانون المسئولية الطبية لضمان عدم الاعتداء عليهم أثناء تأدية عملهم".

وفيما يتعلق بلجوء الأطباء إلى إجراء الولادة القيصرية كشف عضو مجلس نقابة الأطباء، أن الولادة القيصرية أكثر أمانًا للأطباء عن الطبيعية لذلك يلجأ إليها الأطباء. ليرد أبو العلا "فلوسها أكثر".