بوابة الفجر

كوفي فاكس

لم ترصد آثار جانبية خطيرة.. أحدث مستجدات تجارب اللقاح المصري "كوفي فاكس"

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بخطى ثابتة، تسير الدولة المصرية نحو إنتاج لقاح "كوفي فاكس"، عقب نجاح التجارب الإكلينيكية التي لم ترصد أي آثار جانبية خطيرة حتى الآن.

ويرصد "الفجر"، أحدث مستجدات التجارب التي تجرى على اللقاح المصري "كوفي فاكس".

نجاح التجارب الإكلينيكية

حققت التجارب ما قبل الإكلينيكية على اللقاح المصري "كوفي فاكس"، نتائج مبشرة تصل نسبتها 100% فاعلية على فيروس كورونا، حيث يعتبر آمن وذو فعالية كبيرة.

التجارب السريرية

وبعدها، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء التجارب الإكلينيكية السريرية للقاح كورونا المصري، وخلال شهرين ستبدأ المرحلة الثانية والثالثة مع بعض، وعندها سيمكن للشركة أن تنتج وتطرح منتجاتها في الأسواق.

لم يرصد آثار جانبية

وكشف المركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التعليم العالي، أنَّه لم يتمّ رصد أي أعراض جانبية خطيرة على المتطوعين لإجراء التجارب.

وتسعى الحكومة المصرية، لتسيير انتقال المواطنين بين الدول خلال جائحة فيروس كورونا، من خلال استخدام التطبيق الإلكتروني "اطمئن"، بجانب الشهادة الورقية (شهادة الQR code)، لإثبات تلقي اللقاح.

التطبيق الإلكتروني "اطمئن"، يتم تحميلة مجانا، لإثبات الحصول علي لقاح كورونا، واستخراج شهادات الQR code) الخاصة بالاستخدام المحلى أو السفر للخارج. 
 
يمكن استخدام ذلك التطبيق بالمجان للأغراض الداخلية في الأماكن التي تتطلب معرفة موقف تلقي المواطنين للقاح فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن الفيروس والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.