بوابة الفجر

"مكافحة كورونا" تكشف إحصائية صادمة عن عدد وفيات الإنفلونزا الموسمية

الدكتورة جيهان العسال
الدكتورة جيهان العسال

كشفت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنه يوجد نحو 500 إلى 600 ألف حالة وفاة سنويا  بسبب الإنفلونزا الموسمية، لافتة إلى أن الإنفلونزا موجودة منذ سنوات ولها لقاح، وكل عام هناك ملايين يصابون بالمرض.

وأوضحت "العسال"، خلال حوارها ببرنامج " مساء dmc" المذاع على قناة  "dmc"، مساء الثلاثاء أن منظمة الصحة العالمية  أكدت على ضرورة  حصول الأفراد الأكثر عرضة للخطر على اللقاح وهم:  كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأورام، منوهة بأن موسم الإنفلونزا الموسمية يختلف من مكان لآخر في العالم، ومعظم وفيات من الإنفلونزا الموسمية من الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا.

ولفتت إلى أن مصل الإنفلونزا متوفر بمصر، خاصة بعدما قامت الدولة برفع حجم استيراد مصل الإنفلونزا الموسمية منذ العام الماضى، لافتة إلى أن اعداد "المصل"، لا يغطى كافة المواطنين ولكنه متوفر.

ونصحت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، بحصول المواطنين على لقاح الأنفلونزا للوقاية في ظل تشابه الأعراض بين الأنفلونزا وفيروس كورونا ".

وحول إمكانية الحصول على اللقاحين معًا قالت إنه  لا مشكلة في ذلك ولكن يفضل أن يتم أخذ لقاح كورونا في ذراع ولقاح الأنفلونزا في الذراع الثاني "، منوهة بأن الدولة المصرية رفعت معدلات التطعيم اليومية بمصر،  حيث يحصل  400 ألف مواطن يوميا على اللقاح..