بوابة الفجر

"الصدى مازال مستمرا".. أسرار جديدة حول حفل طريق الكباش

الحفل
الحفل

مازال صدى حفل افتتاح طريق الكباش في الأقصر مستمرا، نظرا لطبيعة تلك الاحتفالية التي شهدها الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من الشخصيات العامة سواء في مصر أو خارج مصر.

اكتشافات طريق الكباش 
وأكد الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، أن الاكتشافات التي حدثت في مشروع طريق الكباش منذ اكتشافه في عام 1949 حتى الآن، لم يكن فيها عالم أجنبي واحد وكلهم مصريون والاكتشافات بمجهودات مصرية خالصة، قائلا: "بكيت من الفرحة عندما رأيت احتفالية طريق الكباش والاكتشافات في طريق الكباش ضخمة جدا".

وفي تصريحات تليفزيونية، أضاف وزير الآثار الأسبق، أن طريق الكباش مجهود علماء كثر وكان مخطط له الافتتاح في عام 2012، موضحا أنهم كانوا ينون الافتتاح حيث أنهوا منه 2400 من أصل 2700 متر، والوزير خالد العناني أنهى الـ300 متر الأخيرة.

وتابع: "السياحة فى مصر داخله فى كل بيت مصري ومهمة لكل مصري والعائد من ده على المصريين سيكون ضخم جدا، وجالي رسائل من كل مكان في الدنيا بيقولوا ده إبداع ومصر جديدة مشوفنهاش قبل كده".


مشهد البحيرة المقدسة
كما قال المهندس محمد عطية، المشرف الفني على حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، إن مشهد البحيرة المقدسة؛ هو جزء كبير من خطة، تم تصميمها للأغنية الموازية لحدث موكب المراكب المقدسة بـ طريق الكباش.

وفي تصريحات تليفزيونية، أضاف "عطية" أن البحيرة المقدسة هي بحيرة موجودة بجانب معبد الكرنك، وكان يغتسل فيها الكهنة قبل ظهور ما يُسمى بـ التطهر، ويقال إنها مرتبطة بـ نهر النيل.

وتابع المشرف الفني على حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، أن هذا الاحتفال عند القدماء المصريين، مرتبط بالخير والفيضان، والاحتفال بتجديد الشباب والحياة، معقبا: استغلينا كل ده، بأن تكون هذه البحيرة جزءا من الاحتفالية بتاعتنا.

وكشف المشرف الفني على حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، عن طريقة تنفيذ هذا المشهد، قائلًا: كنا بنفكر نعمل المشهد من خلال استيدج في البحيرة، ولكن الفكرة تطورت لأن يكون الاستيدج تحت الماء بـ 5 سم.


ونوه محمد عطية بأن تنفيذ هذا العمل المسرحي؛ كان معقدا للغاية، وتم التحضير له خلال 7 أيام فقط، معقبًا: الفروق في عمق المياه، كان من التعقيدات التي واجهتنا أثناء تنفيذه. 


تأثير الحفل على السياحة 
وعلى جانب آخر، قالت الخبيرة السياحية نهال يحيى، إن طريق الكباش كان من الآثار التى كان يجب تسليط الضوء عليها، لأنه متحف مفتوح وكان يحدث به أهم عيد عند القدماء المصريين، لافتًة إلى أن الطريق سيجذب سياحا كثر خصوصا السائحين المهتمين بالسياحة الثقافية. 

وفي تصريحات تليفزيونية، أضافت نهال يحيى أن السياحة الثقافية ستشتعل في مصر خلال الفترة المقبلة وسنجد إقبالا كبيرا من المواطنين على الأماكن الأثرية خصوصًا بعد افتتاح طريق الكباش، متابعة: "الناس بقيت مهتمة بالسماع عن الأماكن الأثرية"، منوهة إلى أن مصر بها أماكن سياحية في الصيف غير تلك الموجودة خلال موسم الشتاء.