بوابة الفجر

ضمن "حياة كريمة"..

قافلة جامعة الأزهر بأسوان تجرى كشوفات طبية على 929 حالة بـ "كوم أمبو"

قافلة طبية بأسوان
قافلة طبية بأسوان

كشف تقرير قافلة جامعة الأزهر، انطلقت إلى محافظة أسوان، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بالتعاون مع المحافظة ووزارة التضامن الاجتماعي، وبرعاية من فضيلة الإمام الأكبر  أحمد الطيب – شيخ الأزهر، ورئاسة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة، عن إجراء كشوفات طبية في يومها الثاني على نحو 929 حالة مرضية بمدينة كوم أمبو.

وشملت الكشوفات التي أجريت على المواطنين 188 حالة لكشوفات العظام، 142 للأطفال، 188 حالة في عيادة الباطنة، 256 للجراحة العامة وجراحة التجميل، 159 حالة في عيادة الأنف والأذن، كما تم إجراء تحويلات لبعض الحالات التي تحتاج إلى مستشفيات، بالإضافة إلى توزيع أدوية مجانية لجميع الحالات المرضية.

وعلى مستوى الجانب التنموي قامت القافلة بعمل عمل جدارية لمستشفى كوم امبو المركزي، وتم تطبيق استبانات ومقاييس اجتماعية على الجمهور، كما تم إجراء امتحان لمحو الأمية، وعقد ندوة عن مواجهة العادات السلبية.

وفيما يتعلق بالعيادة الزراعية كشف التقرير أنه تم عمل إرشاد حقلي لـ51 حقل لمحاصيل المانجو وعمل برنامج تسميد وري ومكافحة: ( النخيل، التمر هندي، الليمون، التين، الجوافة)، وتوزيع 51 عبوة مخصصات زراعية، وعمل ندوة زراعية توعويه للمزارعين بعنوان: مقاومة المحاصيل البستانية للتغيرات المناخية.