بوابة الفجر

صديق الفلاح الإلكتروني.. كل ما تريد معرفته عن تطبيق هدهد

تطبيق هدهد
تطبيق هدهد

تصدر تطبيق هدهد الذي أطلقته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتعاون مع وزارة الاتصالات مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الأخيرة، بالتزامن مع استعداد الفلاحين للتعامل معه مستقبلا.


وهو تطبيق للهاتف المحمول باللغة العربية يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لخلق تواصل أكثر فاعلية مع المزارعين من خلال توفير محتوى إرشادى رقمي حول مواضيع تهم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة، لتمكينهم من الحصول بسهولة على الاستشارات الزراعية والتوجيه السليم.


مواصفات تطبيق هدهد

 

وأعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الإطلاق التجريبي لخدمات التحول الرقمي وتطوير منظومة الخدمات الزراعية الألكترونية.


والبرنامج يعمل بالذكاء الاصطناعي حول أي استفسارات يحتاج إليها المزارع إذا كانت المشكلة أو الاستفسار مسجل على البرنامج "سؤال متكرر"، وفي حالة ظهور مشكلة جديدة يكون الرد خلال يومين أو ثلاثة، كما أن التطبيق يقدم الحالة الجوية المتوقعة لكل يوم، والإرشادات الصحيحة في حالة التقلبات الجوية، مثال" طريقة الزراعة، وموعد الحصاد الصحيح، ونوعية المبيدات الموصى بها.


وتم اختيار اسم "الهدهد" لأنه معروف تاريخيا بكونه صديق الفلاح، كما يهدف إلى تحقيق تطوير نوعى فى منظومة الإرشاد الزراعي لتكون لحظية ودقيقة موجهة لكل فلاح حسب احتياجاته ومحصوله والآفات التي قد تصيب محصوله.


أهمية تطبيق هدهد 


وقالت الدكتورة سالي رضوان، مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي، إن تطبيق "هدهد" متاح على الهاتف المحمول، ويمكن المزارع من توجيه أسئلة لها علاقة بالمحاصيل المختلفة وكذلك أسعار المحاصيل اليومية، وحالة الطقس المتوقعة وطريقة الري وكل ما يتعلق بالآفات الزراعية من خلال الوصف الشامل لها ومدى تأثيرها على المحاصيل.


وفي تصريحات تليفزيونية، أضاف سالي رضوان أنه في الفترة القريبة المقبلة، سيتم إدخال خاصية الصوت على التطبيق الإلكتروني، لتمكين المزارع من توجيه أسئلة صوتية دون اللجوء إلى الكتابة، وسيتم الرد على أسئلته بالكامل.

وتابعت مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي: "التطبيق الإلكتروني يمكنه التعرف على الآفات التي تضر بالمحاصيل من خلال الصور التي يرسلها الفلاحين على التطبيق، والتطبيق حاليا في فترة تجريبية ونعمل منذ ثلاثة أشهر على التطبيق من خلال التعاون بين وزارتي الاتصالات والزراعة".