بوابة الفجر

حصاد 2021.. أبرز المؤتمرات العالمية التي شاركت فيها مصر واستضافتها

‏الرئيس المصري عبد
‏الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

‏بدأ عام 2021 بالعديد من الزيارات التي قامت بها مصر للعديد من الدول العربية والأجنبية، حيث حرص على المشاركة في كافة المؤتمرات العالمية التي تخدم صالح مصر والعالم العربي بالإضافة ‏للمشاركة في حل الأزمات التي تواجه إفريقيا.

‏وفي هذا التقرير تعرض "بوابة الفجر"  المشاركات العالمية المصرية خلال عام 2021.


-مصر تشارك في مؤتمر ليبيا المقام بباريس

‏شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا، تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ‏وجاء ذلك في دور العلاقات التي تربط بين مصر وفرنسا بالإضافة لدور مصر المحوري في دعم سياسة ليبيا الشقيقة على كافة الأصعدة الثنائية والإقليميه والدولية. 
‏وخلال المؤتمر قال الرئيس السيسي إنهم يعملون جميعا على مساندة ليبيا خلال الفترة التاريخية التي تمر بها خاصة خلال إجراء الاستحقاقات الانتخابية المقرر عقده فى ديسمبر 2021، وقد تضمن المؤتمر مباحثات قمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لبحث مجمل جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تشهد طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة.

 

-مصر تستضيف مؤتمر مكافحة الفساد

‏استضافت مدينة شرم الشيخ المصرية خلال 2021 قمة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ومنع انتشاره على مستوى العالم والذي يقام تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ‏وقد شارك في المؤتمر أكثر من 2700 ‏شخصية من مختلف بلدان العالم، ويعد المؤتمر علامة فارقة عالمية لتحسين التعاون الدولي ضد الفساد ومساعدة العالم على التعافي بنزاهة من ‏فيروس كورونا المستجد وكانت هذه أول القضايا التي بحث فيها المؤتمر، ‏وتعتبر هذه الدورة التاسعة لعقد المؤتمر والمرة السنية التي تستضيفها إفريقيا والمرة الأولى التي تستضيفها مصر وستدعم الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف الجهود المبذولة لاستعادة الأمانة العامة، وتمتين المؤسسات الفعالة، وتعزيز التنمية المستدامة، وضمان الاستقرار الاقتصادي والسياسي.


-مصر تشارك في القمة الخليجية الـ41

‏شاركت مصر في مؤتمر القمة الخليجية في دورتها ال 41، حيث توجه وزير الخارجية المصري لدولة السعودية الشقيقة لحضور المؤتمر المنعقد فى مدينة العلا بعد توصل كل من قطر والسعودية لاتفاق لفتح الحدود البرية والبحرية والمجال الجوي بين البلدين.
ويُعقد المؤتمر سنويا، لمناقشة التقدم المحرز في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في مختلف الميادين الاقتصادية والتجارية والتعليمية والثقافية، بما يعود بالخير على شعوبها.

-مصر ضمن المشاركين في معرضي الشارقة وتونس للكتاب

‏وعلى الصعيد الثقافي، شاركت مصر في معرضي الشارقة وتونس للكتاب المقام بدولة الإمارات، ضمن فعاليات العام الثقافي المصري التونسي، واشترك عدد كبير من النماذج المصرية في معارض الكتاب الدولية ويأتي في اطار توجهات الدولة المصرية الرامية إلى تلاقى الثقافات وحوار الحضارات، حيث يعتبر الكتاب أحد أدوات المعرفة ومن أهم مفردات القوة الناعمة المصرية وضرورة التبادل الفكري في تشكيل الوعى الإنساني والسمو بالوجدان وترسيخ العلاقات بين مختلف الشعوب.

-الرئيس السيسي يتسلم رئاسة مصر للكوميسا من رئيس دولة مدغشقر

‏ترأست مصر قمة القمم الكوميسا للمرة الثانية بعد مرور 20 عاما من آخر مرة تسلمتها مصر عام 2001، وتتطلع الحكومة المصرية إلى تحقيق أقصى استفادة من ترأسها للكوميسا، في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول التجمع في العديد من المجالات، الأمر الذي يدعم التوجه الاستراتيجي للدولة المصرية نحو القارة، ‏وجاء تسلم مصر لهذا المقعد سبب قوي سيعمل على تعزيز جهودها في تحقيق اكبر قدر من التكامل الاقتصادي داخل قارة إفريقيا فضلا عن التغلب على كافة العقبات التي تواجه حرية التجارة بين أعضاء الدول المشاركة في الكوميسا بالإضافة لمواصلة الجهود المصرية المبذولة داخل القارة الأفريقية لدعم التكامل الاقتصادي القاري، وتكثيف التعاون الاستثماري بين وكلاء الاستثمار في إفريقيا، وفتح قنوات اتصال بين حكومات الدول وممثلي القطاع الخاص لدفع حركة الاستثمارات داخل القارة، حيث تعتبر مصر تجمع الكوميسا سوقًا واعدًا للصادرات المصرية حيث استحوذت مصر على نسبة 20% من حجم الصادرات داخل الكوميسا بإجمالي 2 مليار دولار، وبلغت واردات مصر من تجمع الكوميسا 700 مليون دولارًا.

-مصر تشارك في اجتماعات الشراكة التركية الأفريقية

‏شاركت مصر في اجتماعات الشراكة التركية الإفريقية التي عقدت في مدينة إسطنبول العاصمة التركية خلال يومي 16و 17ديسمبر 2021 وشارك فيها السفير حمدي سند نائب وزير الخارجية لشؤون الإفريقية.

وتحرص مصر على المساهمة فى شراكات الاتحاد الإفريقي مع دول وتجمعات إقليمية أخرى في دعم جهود الدول الإفريقية في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والتكامل الإقليمي.

-مصر تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27

يعتبر فصل جديد من ريادة مصر في قيادة المنطقة في العمل المناخي إلى توحيد جهود العالم في مواجهة آثار تغير المناخ، حيث تستضيف مصر رسيما مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم COP27 بشرم الشيخ في 2022، وذلك بعد أن تم إعلان اختيار مصر لاستضافة الدورة القادمة من المؤتمر خلال مؤتمر جلاسكو المنعقد حاليا. 


‏وفى الوقت الحالي يخطط الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستضافة هذا المؤتمر على نحو  يعكس للعالم التقدم الكبير الذي تشهده مصر في مجال البيئة والتحول لاستخدامات الطاقة النظيفة، في إطار جهود الدولة الحثيثة في الوفاء بالتزاماتها تجاه الإنسانية بحماية البيئة.