بوابة الفجر

- المجتمع المصري يرفض الاعتراف برقص الرجال كالنساء بجميع المناسبات.. ومدربي الرقص جميعهم رجال

مدرب رقص شرقي يفجر مفاجآت مدوية عن فيفي عبده ودينا.. ويؤكد: «مؤديات» (حوار)

محمد السيد مدرب الرقص
محمد السيد مدرب الرقص الشرقي


الرجال يرقصون شرقي افضل من النساء والمناسابات اكبر دليل.. ولا بد من تقبل ميول الاخر وحرية الرأي


- المجتمع المصري يرفض الاعتراف برقص الرجال كالنساء بجميع المناسبات.. ومدربي الرقص جميعهم رجال

 

- «خلل نفسي».. هكذا حال الرجال الذين يرتدون بدلة الرقص.. وحسن الرداد «أفور» في تجسيد دور الراقص

 

- بث ثقافة قبول الآخر والتجرد من التعامل على حسب ميول الفرد يساعد على تعميم ممارسة الرجال للرقص

 

محمد السيد مدرب الرقص الشرقي

 

الرقص الشرقي‏ أو ما يسمى بالرقص العربي، في بعض الأحيان، يعد من أنواع الرقص الذي يعتمد على استخدام وتحريك منطقة الجذع بالجسد، وكان لوقت قريب ينحصر غالبًا على النساء، وبطريقة علمية غير محدد أصله، ولكن يتضح أن أصوله تعود إلى الحضارة المصرية القديمة نظرًا لما تجده من ملابس الراقصات المتخصصات والحلي والإكسسوارات التي ترتدينها.

 

«الفجر الفني» تابع عن كثب ما يحدث على الساحة خلال الفترة الأخيرة، وبالتمعن بشكل أكبر تجد أن الرقص الشرقي خلال الوقت الحالي لم يقتصر فقط على السيدات، ولكن اتجه عدد كبير من الرجال في مصر وخارجها إلى ممارسته.

 

«مدارس متخصصة لتعليم الرقص الشرقي»، هكذا انتشرت خلال الآونة الأخيرة عدد كبير من المدارس المتخصصة لتعليم الفن الشرقي أو العربي كما يتحدث عنه البعض، وأصبحت من الظواهر التي تعد موضع انتقاد واستياء المجتمع المصري، فضلًا عن اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا» بسبب الرقص الشرقي، مطالبين بالتصدي لأي رجل يمارسه في الأماكن العامة.

 

«الرقص الشرقي» لم يقتصر فقط على المدارس والتعليم للرجال، ولكن أجرى عدد من الفنانين أدوارًا لتجسيد شخصية مدرب «رقص شرقي»، فضلًا عن سير واتجاه عدد كبير من الشباب في السير على نفس النهج، وأصبحوا يمارسون تلك المهنة، ولكن يتنافى ذلك مع عادات وتقاليد المجتمع المصري، والذين يرفضون الفكرة بشكل عام.

 

«محمد السيد» أحد مدربي الرقص المعروفين على الساحة، والعائد من هجرته في إسبانيا، لافتتاح مدرسة لتعليم الرقص الشرقي في مصر، والذي أكد انضمام عدد كبير من الرجال عقب تأسيس المدرسة، وفي حوار خاص لـ«الفجر الفني» فتح المدرب قلبه، وكشف كواليس يعلنها لأول مرة عن الرقص الشرقي ومدى إقبال الرجال على تعليمه، وامتهانهم بعد ذلك المهنة المخصصة للنساء فقط، وكل ما تريد معرفته عن ذلك والسبب وراء ذلك.. وإليكم نص الحوار:

 

محمد السيد مدرب الرقص الشرقي


- من هو محمد السيد؟ وكيف دخل عالم تدريب فن الرقص الشرقي؟
عندما بلغت 13 عامًا، هاجرت إلى مملكة إسبانيا، وكانت صدفة من الصدف التي جعلتني أضع قدمي على مقدمة طريقي، مقابلة شخص أعتبره معلمي ووالدي الروحي، ومنذ تلك اللحظة وضعت قدمي على «سلم المجد» والسعي والاجتهاد، وتكوين شخصية جديدة وتصحيح مفاهيم واتجاهات مختلفة تمامًا عن تقاليدنا وعادتنا المصرية، وأتقنت فن الرقص الشرقي، وأصبحت أنظم عددًا من الكورسات لتعليمها للأجانب، وعقب مرور بضع سنوات عدت إلى مصر واستقريت فيها.


«الموالد كلمة السر»، هكذا استكمل حديثه لـ«الفجر الفني»، عن تطويره للرقص الشرقي، «الموالد التي كانت تنظم في عدد من المحافظات جعلتني أعمل على تطوير الرقص الشرقي بشكل كلي».


وعن رحلته طوال هذه الفترة، «كانت شقة وكلها تعب واجتهاد وتفكير عميق»، خاصة أنني كنت أسافر إلى العديد من الأماكن التي تنظم استعراضات للرقص الشرقي، كـ«الملاهي الليلية، الأفراح الشعبية، والفنادق أيضًا».

 

محمد السيد مدرب الرقص الشرقي

 

- لماذا يعد ممارسة الرجال لتدريب الرقص الشرقي محل انتقاد بالمجتمع المصري؟
«توجهات المجتمع المصري مختلفة»، لذلك لا يعترفون بفكرة ممارسة الرجال الرقص الشرقي، ونظرًا للعادات والتقاليد يرفضون رقص الرجال، ونوع الرقص الوحيد الذي يصنف للرجال هو «التحطيب».

 

من وجه نظرك لماذا اصبح العديد من الرجال يتجهون إلى الرقص الشرقي؟

الحقيقة إذا نظرنا بشكل اعمق في قضيه تعليم الرقص الشرقي من قبل الرجال سنجد ان معظم مدربين الرقص من الرجال، وذلك لان المراة تلجأ للرجل لتعليمها الرقص الشرقي، ولا تقبل ان تقوم سيده مثلها بتتعليمها، وبالنسبة للرجال التي تتعلم الرقص فنسبة قليلة جدًا وإذا وجد فاكثرهم من الغرب.


وهل من الممكن ان تعمم ثقافة الرقص الشرقي للرجال؟

بالطبع هناك العديد من الاساليب والاليات يمكن من خلالها تعيمم تلك الثقافة، واولهم واهمهم هو بث ثقافة التغير وقبول الراي الاخر والميول الشخصية عندك كل فرد، فضلا عن ضرورة التوقف عن التطفل والدخول في حياة الاخرين والحكم على ميولهم وتوجهاتهم الفكرية الخاصة بيهم.


بالاضافة إلى اعادة التفكير في تعامل الاشخاص مع بعضهم بانسانيه اكثر من ذلك، والتوقف عن التعصب، والعنصيرة.

 

وما اغرب المواقف التي تعرضتها خلال مشوارك في تعليم الرقص الشرفي؟


عندما بدات ممراسه مهنه تعليم الرقص الشرقي في احدى الدول الاوربية، كنت اخجل من التعامل مع الرجال الذين داخل الكورس التعليمي للرقص، لان الموضوع بيه نوع من الحساسيه نوعا ما، ولكن مع الوقت تعلمت كيف اتجرد من فكرة انني اتعامل مع سيدة أو رجل، وقمت بالتركيز على التعليم فقط، وذلك لان خلال التعليم اضطر إلى تصحيح بعض الحركات وملامسه اجساد المتدربين.

 

محمد السيد مدرب الرقص الشرقي


كيف ترى الرجل الذي يمتهن الرقص الشرقي ويرتدي البدل المخصصه للرقص؟

بالتاكيد هذا تجاوز شديد، وغير مقبول ذلك، وانا ضد ان يمتهن الرجال الرقص الشرقي، ولكن مع التدريب لإنه كالتمثيل فمن الممكن أن يرتدي "جلبيه"، اثناء وقت تعليم الغير، ومن يقوم بفعل ذلك من الممكن ان يكون لديه نوع من الخلل في الجينات الذكورية، فضلا عن جزء كبير من يقبل على امتهان أو ارتداء بدل الرقص لديهم مرض الشهرة.

 

وما الشروط المطلوبة لتوفر الالتحاق بكورس تعليم الرقص الشرقي؟

اهم شرط ان يكون الشخص يملك قدر كافي من الاحساس، قبل ان تواجد مهاره الحركه، لان الحركة مهما كانت صعبه فمن السهل تاديتها، ولكن دون احساس لايمكن أن يصبح الملتحقين بالكورس راقصين ماهرين، فكما ذكرنا من قبل ان الرقص مثل التمثيل، فما يميز ممثل عن اخر هو الاحساس بالشخصية الذي يقدمها، على الرغم من توافر الموهبة ولكن الاحساس ام الشروط المطلوب توافرها.