بوابة الفجر

وسط تنديد عربي ودولي.. كيف رد العالم على استهداف الحوثي للمدنيين في الإمارات؟

بوابة الفجر

لاقى الهجوم الإرهابي على منشآت مدنية في الإمارات إدانات واسعة عربية ودولية نددت بالهجوم وأكدت وقوفها إلى جانب دولة الإمارات إزاء مثل تلك الاعتداءات.

◄ التحالف العربي

وحول هذا الأمر أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي العميد الركن تركي المالكي أن الهجمات العدائية للمليشيا الحوثية الإرهابية تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

وشدد العميد المالكي على أن استهداف مليشيات الحوثي للمدنيين والأعيان المدنية وكذلك المنشآت الاقتصادية في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، يمثل جرائم حرب يتوجب محاسبة مرتكبيها، كما أنها تدق ناقوس خطر وتهديد هذه المليشيا الإرهابية للأمن الإقليمي والدولي.

وقال إن الهجوم العدائي الآثم على دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة باستهداف منشأتين اقتصاديتين عمل عدائي جبان، يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وأضاف أن هذا التصعيد والسلوك العدائي من المليشيات الحوثية الإرهابية يؤكد تهديدها وتقويضها للأمن الإقليمي والدولي، وأن هذه الاعتداءات هي امتداد لتهديد حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر وتطور عملياتها العدائية لعمليات القرصنة البحرية وتهديد سلامة المجال الجوي إقليميا.


وأكد أن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستتخذ الإجراءات العملياتية اللازمة والضرورية لردع هذه السلوكيات العدائية للمليشيا الحوثية ضد المدنيين والأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية بالمملكة والإمارات استجابة للتهديد وتحقيقًا لمبدأ الضرورة العسكرية لحماية المدنيين والأعيان المدنية ضمن دور ومهام قيادة القوات المشتركة للتحالف وإسهاماتها لحفظ الأمن الإقليمي والدولي لليمن والمنطقة وبما يحقق الأمن الجماعي لمصالح المجتمع الدولي.


كما أدان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، هجمات مليشيات الحوثي الإرهابية، ضد المملكة وضد دولة الإمارات.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وخلال الاتصال أكد الأمير محمد بن سلمان على ضرورة وقوف المجتمع الدولي في وجه هذه الانتهاكات الصارخة للقوانين والأعراف الدولية وإدانتها.

وأعرب ولي العهد السعودي عن إدانته للهجوم الإرهابي السافر الذي تعرضت له المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الشقيقة هذا اليوم من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية ونتج عنه وفاة عدد من المدنيين في دولة الإمارات الشقيقة.

كما أعرب لولي عهد أبو ظبي عن بالغ تعازيه في المتوفين وعن تمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.

وأكد القائدان أن هذه الأعمال الإرهابية التي استهدفت المملكة والإمارات ستزيد من عزم البلدين وتصميمهما على الاستمرار في التصدي لتلك الأعمال الإرهابية العدوانية التي تنفذها قوى الشر والإرهاب التي عاثت في اليمن الشقيق فسادًا فقتلت أبناء الشعب اليمني العزيز واستمرت في نشر أعمالها الإرهابية بهدف زعزعة أمن المنطقة واستقرارها وفي محاولات بائسة وفاشلة لنشر الفوضى في المنطقة، مما يؤكد ضرورة وقوف المجتمع الدولي في وجه هذه الانتهاكات الصارخة للقوانين والأعراف الدولية وبرفضها وإدانتها لهذه الجرائم الإرهابية التي تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي.

وقال الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، إن مليشيات الحوثي اختارت مسارا تصعيديا وستتحمل نتيجة اعتداءاتها على دول الجوار، وعبثها بمستقبل اليمن.

وأكد نائب وزير الدفاع السعودي بتغريدات على "تويتر" أن اعتداءات المليشيات الحوثية اليوم على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة "تمثل تهديدًا لأمن دولنا والمنطقة بأكملها".

وشدد على أن المسارات واضحة أمام مليشيات الحوثي، لكنها "اختارت مسارا تصعيديا وستتحمل منفرده نتيجة عبثها بمستقبل اليمن، وتعنتها واعتداءاتها على دول الجوار".

وأوضح أن الاعتداءات الآثمة على المدن والأعيان المدنية في المملكة والإمارات وأمن الممرات المائية الدولية، تضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، وتؤكد أن المليشيات ما زالت بعيدة عن الحلول السياسية، ورهينة لإملاءات داعمها الإقليمي الذي يَعدُّ المنطقة وأمنها أوراقًا تفاوضية".


ولفت إلى أن "استمرار دعم مليشيات الحوثي الإرهابية بالأسلحة والمعدات وتدفقها عبر البحر من خلال ميناءي الحديدة والصليف، وتحويل هذين الميناءين إلى مركزي تهديد لأمن الدول المجاورة والممرات البحرية الدولية، يمثل خرقًا لقرارات الأمم المتحدة والقوانين والأعراف الدولية، ويستدعي جهدًا دوليًا للتصدي له".
أكدت المملكة العربية السعودية أنها سترد بكل حزم وقوة على جميع الممارسات والأعمال الإرهابية الجبانة التي تنفذها مليشيات الحوثي.

◄ السعودية

وأوضحت وزارة الخارجية السعودية، أن هذه الأعمال والممارسات من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، التي تستهدف الأبرياء والأعيان المدنية والمنشآت الحيوية على أراضيها، تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي.


ولفت إلى أن المملكة تعرضت للعديد من الهجمات الإرهابية من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية، ومنها ما تعرضت له الإثنين بمجموع 8 طائرات مسيّرة مفخخة استهدفت المدنيين والأعيان المدنية بطريقةٍ متعمدة وممنهجة، وقد نجحت قوات التحالف في التصدي لها.

وأشارت إلى "الهجوم العدائي الآثم على دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، باستهداف منشأتين اقتصاديتين واستهداف مطار أبوظبي الدولي بثلاث طائرات مسيرة مفخخة، نتج عنه وفاة عدد من المدنيين الأبرياء وإصابة آخرين، وتبنته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران".


وشددت السعودية على موقفها الرافض وإدانتها لكل الهجمات الإرهابية العدوانية على المملكة والإمارات، التي تنفذها قوى الشر والإرهاب التي عاثت في اليمن الشقيق فسادًا فقتلت أبناء الشعب اليمني العزيز واستمرت في نشر أعمالها الإرهابية بهدف زعزعة أمن المنطقة واستقرارها.

وأشارت إلى أنها "قدمت العديد من المبادرات السياسية للوصول إلى حل سياسي شامل يجمع الأطراف اليمنية كافة، إلا أن مليشيا الحوثي واصلت تعنتها بتنفيذ الهجمات الجبانة على أراضي المملكة والإمارات، واستهداف خطوط الملاحة الدولية وتعطيل المساعدات الإنسانية، مواصلةً بذلك انتهاكها الصارخ لجميع القوانين والأعراف الدولية".

◄ روسيا

مشيدا بدور الإمارات الإقليمي، أدان "مجلس الدوما" الروسي بشدة هجوم المليشيات الحوثية، على منشآت مدنية بالعاصمة أبوظبي.

الإدانة الروسية وردت على لسان ليونيد سلوتسكي؛ رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، وذلك خلال مداخلة عبر فضائية "RT"، حيث قال إن برلمان بلاده يدين وبشدة الهجوم الذي تعرضت له أبوظبي وتبنّته المليشيات الحوثية، الذي تم تنفيذه بطائرات مسيرة وأسفر عن سقوط ضحايا بين المدنيين.

وأضاف البرلمان الروسي أن الأمر الأكثر إثارة للامتعاض هو أن "الهجوم جاء في الوقت الذي تمارس فيه الإمارات سياسة متسقة تهدف إلى صون السلام والاستقرار، في منطقة الخليج، ومعالجة الخلافات الإقليمية الداخلية، وتقدم مساعدات إنسانية لا يستهان بها، لعدد من الدول وتشارك في مشاريع إعادة إعمار اليمن".

ووصف سلوتسكي الهجمات الحوثية بـ "الوقحة"، معتبرا أنها "لا تخرق قواعد القانون الإنساني الدولي فحسب، بل تقوض آفاق التسوية السلمية في اليمن، على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والقرارات المتخذة ضمن صيغة الحوار الوطني اليمني، وتظهر الحد الأقصى من عدم المسؤولية".

وموجها انتقادات لاذعة للحوثيين، قائل رئيس لجنة الشؤون الدولية في البرلمان الروسي، إنه "عوضا عن بذل الجهود لإزالة التوتر، راهن مدبّرو الهجمات على المواجهة، بعيدًا عن التفكير في التبعات الإنسانية لمغامرتهم بالنسبة لليمن".

◄ أمريكا

كما تلقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي اتصالا هاتفيا من أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد بلينكين خلاله الاتصال الهاتفي، إدانة واستنكار الولايات المتحدة الأمريكية للهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية.

◄الأمن القومي الأمريكي

في سياق متصل، أدان مستشار الأمن القومي الأمريكي هجوم مليشيات الحوثي على منشآت مدنية في دولة الإمارات.

وقال جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة تندد بشدة بالهجوم الإرهابي اليوم في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة".

وتابع: سوف تعمل من أجل محاسبة جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران بعدما أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

◄الاتحاد الأوروبي وفرنسا

وحول هذا الأمر ندد الاتحاد الأوروبي وفرنسا بالهجوم الحوثي الإرهابي الذي استهدف منشآت مدنية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدة استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية في الإمارات، والتي اسفرت عن وقوع ضحايا من المدنيين الأبرياء مؤكدا دعمه لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيس ماكرون يدين بشدة الاعتداءات التي تعرضت لها أبوظبي، ويقدم دعمه لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قد عبر عن إدانة فرنسا الشديدة لهذه الهجمات الإرهابية التي تهدد أمن أراضي الإمارات واستقرار المنطقة.

أما الاتحاد الأوروبي، فقال إنه يدين هجوم ميليشيات الحوثي على أهداف مدنية في دولة الإمارات.

وأكد أن الهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية غير مقبولة، وتقوض جهود إنهاء الحرب في اليمن.

◄ الأمم المتحدة

كما أدانت الأمم المتحدة الهجوم الإرهابي الحوثي الذي استهدف منشآت مدنية في الإمارات

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: "الاعتداءات ضد مدنيين أو بنى تحتية مدنية ممنوعة بموجب القانون الإنساني الدولي".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة "كافة الأطراف إلى التحلي بأقصى قدر من ضبط النفس".

وأضاف أن غوتيريش طلب من الحوثيين "منع أي تصعيد في سياق توترات متزايدة في المنطقة".


◄بريطانيا

وعلى الصعيد ذاته، دانت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الهجمات التي الحوثيون المدعومون من إيران ضد أهداف مدنية بأبوظبي.

وقالت تراس عبر تويتر: أدين بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي تبناها الحوثيون ضد الإمارات".

◄ اليمن

كما اعتبر مسؤولون يمنيون استهداف مليشيات الحوثي الأعيان المدنية في الإمارات جريمة حرب مكتملة الأركان وتصعيدا خطيرا بالمنطقة بأسره.

وحمل المسؤولون اليمنيون النظام الإيراني المسؤولية عن هذه الهجمات الإرهابية والتي تستهدف في المقام الأول رفع معنويات عملائها الحوثيين المنهارة عقب الهزائم الميدانية.


وأكد المسؤولون في تعليقات منفصلة أن الهجوم الإرهابي الحوثي على أعيان مدنية في الإمارات يستوجب قطع هذه الذراع الإرهابية وهزيمتها ويمنح الإمارات حق اتخاذ إجراءات الردع القاصمة ردا على هذه الهجمات الإرهابية.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إن استهداف مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران للأعيان المدنية في دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، جريمة حرب مكتملة الأركان.

وقال المسؤول اليمني في سلسلة تدوينات على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن الاستهداف الحوثي عمل تصعيدي خطير يؤكد من جديد خطرها كذراع للحرس الثوري الإيراني، ومخاطر فرض سيطرتها على الخريطة اليمنية على أمت واستقرار  وحاضر ومستقبل المنطقة.

وفيما استنكر الإرياني الأعمال الإجرامية لمليشيا الحوثي الإرهابية من هجمات على الأعيان المدنية في دول الجوار واختطاف ومهاجمة السفن في ممرات الملاحة الدولية، أعرب عن تضامن بلاده الكامل مع أشقائنا في الإمارات ووقوفنا مع حقهم في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية أمن واستقرار بلادهم.

وأشار إلى أن الاعتداءات على خطوط الملاحة الدولية والأعيان المدنية في السعودية والإمارات تؤكد أن كلفة الإرهاب الحوثي تزداد يوما بعد يوم، وأنه لن يتوقف عند حدود بلداننا، وسيدفع ثمنه العالم أجمع.

ولفت إلى أهمية دعم على الأشقاء والأصدقاء العمل على دعم الحكومة المعترف بها دوليا في معركة استعادة الدولة، وبتر الذراع الإيرانية في اليمن دون تأخير.

وطالب المسؤول اليمني المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالتحرك الجاد لوقف الإرهاب الإيراني الذي يزعزع أمن واستقرار المنطقة عبر مليشياته الطائفية، والعمل على تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية ومحاكمة قياداتها في محكمة الجنايات الدولية باعتبارهم "مجرمي حرب".

كما اعتبر رئيس الحكومة اليمنية جريمة استهداف أعيان مدنية في أبوظبي وما سبقها ضد السعودية والمدنيين والنازحين اليمنيين، أنها تؤكد للعالم أنه لا سبيل غير قطع هذه الذراع الإرهابية وهزيمتها ممثلا بمليشيات الحوثي الانقلابية.

◄ المغرب

وأدانت المملكة المغربية، بشدة الهجوم الآثم الذي شنته مليشيات الحوثي على كل من منطقة المصفح ومطار أبوظبي.

وأكدت في بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن استنكارها البالغ لاستهداف مدنيين.

كما أكدت المملكة المغربية على تضامنها المطلق مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، في الدفاع عن سلامة أراضيها وأمن مواطنيها.

◄ المنظمة العربية لحقوق الإنسان

وأدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان هجوم ميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية في الإمارات وأسفر عن وقوع ضحايا من المدنيين الأبرياء.

وجددت المنظمة التأكيد على ما تشكله الجرائم الإرهابية من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تستوجب المساءلة والمحاسبة ومنع الافلات من العقاب.

وأكدت المنظمة ضرورة تصدي المجتمع الدولي للجرائم الإرهابية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي الإرهابية داخل اليمن وبحق دول الجوار المساندة للحكومة الشرعية في اليمن، مؤكدة المنظمة على أهمية العمل الدولي الجاد لتفعيل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والقرارات اللاحقة عليه، وتوفير المساندة المخلصة للحكومة الشرعية في اليمن للحيلولة دون تهرب الميليشيا الإرهابية من الاستحقاقات.

◄ مصر

وتلقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي اتصالا هاتفيا من  سامح شكري وزير خارجية جمهورية مصر العربية.

وعبر خلال الاتصال الهاتفي عن إدانة جمهورية مصر العربية واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية.

وأكد إدانة جمهورية مصر العربية لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيا الحوثي لاستهداف أمن واستقرار وسلامة دولة الإمارات ومواطنيها ودعمها لكل ما تتخذه الدولة من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها.

وشدد على موقف مصر الراسخ في دعم أمن واستقرار الإمارات العربية المتحدة والارتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري وأمن دولة الإمارات.

كما أكد على العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين قيادتي البلدين الشقيقين وشعبيهما.

◄ الأردن
وتلقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي اتصالا هاتفيا من أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

وأكد  خلال الاتصال الهاتفي أدانته للهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية ووقوف المملكة الأردنية إلى جانب دولة الإمارات في مواجهة كل ما يهدد أمنها وسلامتها.

وعبر عن خالص تعازيه في ضحايا هذا العمل الإرهابي الجبان وتمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين مؤكدا أن أمن الإمارات والأردن كل لا يتجزأ.

كما أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية بأشدّ العبارات استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية في الدولة اليوم مما أسفر عن وقوع عدد الضحايا المدنيين الأبرياء.

وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير هيثم أبو الفول إدانة واستنكار المملكة الشديدين لهذا الاعتداء الإرهابي الجبان، مُؤكدًا تضامن ووقوف المملكة المطلق إلى جانب الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأنّ أمنها جزء لا يتجزأ من أمن المملكة" مُعربًا عن أحر التعازي لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

◄ المغرب
كما تلقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي هاتفيا من ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية المغربي.

وأكد خلال الاتصال الهاتفي أن المملكة المغربية تدين بشدة الهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية.

كما أكد تضامن بلاده المطلق مع دولة الإمارات في كافة إجراءاتها للدفاع عن سلامة أراضيها وأمن مواطنيها.

وعبر عن استنكاره البالغ لاستهداف المدنيين في هذا العمل الإرهابي متقدما بالتعازي إلى دولة الإمارات في الضحايا ومعربا عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

◄ الأزهر الشريف

وأدان الأزهر الشريف الهجوم الإرهابي الذي نفذته ميليشيا الحوثي الإرهابية على منشآت مدنية في الإمارات، وأسفر عن سقوط ضحايا مدنيين أبرياء.

وأكد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب تضامن الأزهر مع دولة الإمارات؛ قيادة وشعبًا، داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ الإمارات، وأن يجنِّب أهلها كل مكروه وسوء، واثقا بأن الإمارات ستبقى أنموذجا وواحة للتسامح والإخاء والأمن والأمان مهما حاول الأعداء النيل منها بهذه المحاولات الإرهابية الخائبة والخاسرة، متقدما بخالص العزاء لأسر الضحايا وداعيا للمصابين بالشفاء العاجل.

◄ مجلس وزراء الداخلية العرب 

وأدانت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدفت من خلاله ميليشيا الحوثي مناطق ومنشآت مدنية في الدولة وأدى إلى وقوع ضحايا مدنيين أبرياء.

وأكدت الأمانة العامة للمجلس في بيان أصدرته أن هذا الهجوم يشكل استهدافًا مقصودًا لمنشآت مدنية، وانتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، وجريمة حرب تستوجب مساءلة ومحاسبة مرتكبيها، ودليلًا جديدًا يؤكد خطورة هذه المليشيا الإرهابية ونهجها العدواني المستمر والمهدد للأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، وحركة الملاحة الجوية والبحرية فيها.

وأعرب المجلس عن تضامنه الكامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة العزيزة، ومساندتها المطلقة لها في كافة الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن أمنها وحماية أراضيها ومنشآتها، والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين فيها.

◄ البرلمان العربي

وأدان الاتحاد البرلماني العربي، بشدة الاعتداء الحوثي الإرهابي على مناطق ومنشآت مدنية في الإمارات حيث قال الاتحاد في بيان إنه يدين ويستنكر بأشد العبارات هذا العمل الاجرامي الجبان الذي يمثل الإرهاب بعينه وفقا لجميع الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية التي حرمت استهداف المنشآت المدنية، تماما مثلما هو يمثل استهانة وتحديا لكل القيم الإنسانية من خلال استهدافه لحياة وأرواح المدنيين الأبرياء.

وأكد الاتحاد البرلماني العربي عن تضامنه الكامل مع دولة الامارات العربية المتحدة حكومة وشعبا، وشدد على حق دولة الإمارات في اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة والرادعة للدفاع عن أرضها وسيادتها وشعبها ومصالحها.

وأعرب الاتحاد عن تنديده بهذا العمل الإرهابي الذي لن يخدم إلا الأجندات الرامية إلى تشتيت وحدة الصف العربي وتهديد نموه واستقراره، ويسأل الله تعالى الرحمة لضحايا العمل الحوثي الإرهابي والشفاء العاجل للجرحى، وأن يحفظ دولة الإمارات العربية المتحدة من كل مكروه ويسدد خطى قيادتها الرشيدة التي دافعت دوما عن وحدة الصف العربي وقدمت كل الدعم الممكن للشعوب العربية في مختلف الأزمات.

◄ الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا

كما أعرب رئيس الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وافريقيا ورئيس المنظمة الآسيوية الافريقية لحقوق الانسان سعود الحجيلان عن استنكاره وإدانته للعدوان الإجرامي لمليشيا الحوثي الارهابية الذى استهدف مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية اليوم.

وأكد رفضه للإرهاب داعيا العالم أجمع إلى التنديد بهذه الجريمة والرد الحازم لهذه الزمرة الفاسدة والتي تسعى للدمار والخراب مضيفا أن إستمرار إستهداف مليشيا الحوثي للمدنيين والمناطق المدنية وإصرارهم على انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني وتعمدهم الإضرار بأمن دول المنطقة واستقرارها يؤكد خطورة سلوك هذه الميلشيات الإرهابية.

◄ الكويت
وتلقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي اتصالا هاتفيا من الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير خارجية دولة الكويت الشقيقة.

وشدد خلاله الاتصال الهاتفي على إدانة واستنكار دولة الكويت بأشد وأقسى العبارات الهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية مؤكدا وقوف الكويت التام قيادة وحكومة وشعبا مع دولة الإمارات.

وعبر عن تعازيه لدولة الإمارات في ضحايا هذا العمل الإرهابي الجبان وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.
أدانت المملكة المغربية، ملكا وحكومة وشعبا، بشدة، الهجوم الآثم الذي نفذته ميليشيا الحوثيين الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية في الامارات.

◄ موريتانيا
وأدانت الجمهورية الإسلامية الموريتانية بأشد وأقسى العبارات، قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية بالهجوم الإرهابي الذي استهدف مناطق ومنشآت مدنية في الإمارات.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج فى بيان نشرته الوكالة الموريتانية للأنباء.. وقوفها التام مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أمام كل مايهدد أمنها واستقرارها.

وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

◄ البحرين
كما تلقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي اتصالا هاتفيا من  الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية مملكة البحرين الشقيقة.

وأكد الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني خلال الاتصال الهاتفي أن مملكة البحرين تدين وتستنكر بشدة الهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية.

وتقدم بالتعزية إلى دولة الإمارات في ضحايا هذا العمل الإرهابي الجبان كما أعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وأكد  تضامن مملكة البحرين الكامل ووقوفها التام مع الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها وتأييدها لكافة الإجراءات التي تتخذها للتصدي لهذه الأعمال الإرهابية.

◄منظمة التعاون الإسلامي

‏وأدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدفت به ميليشيا الحوثي الإرهابية مناطق ومنشآت مدنية في الامارات وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين الأبرياء.

ونددت منظمة التعاون الإسلامي بتمادي ميليشيا الحوثي في عملياتها الاجرامية باستهداف المنشآت المدنية في انتهاك صارخ للقوانين والأعراف الدولية.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه، عن تنديده الشديد بهذه العملية النكراء، وأكد وقوف منظمة التعاون الإسلامي مع دولة الامارات العربية المتحدة وتأييدها لما تتخذه من إجراءات لحماية أراضيها وأمنها.

◄سطنة عمان
كما أعربت وزارة الخارجية فى سطنة عمان عن تضامن سلطنة عُمان مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وعبّرت عن استنكارها وإدانتها للهجوم الذي استهدف الأراضي الإماراتية، وأكّدت على موقف سلطنة عُمان الثابت في رفض العنف واستهداف المدنيين.

◄الجامعة العربية

وأدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام الجامعة الدول العربية، بأشد العبارات استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية في الامارات.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية ضرورة وقوف المجتمع الدولي صفًا واحدًا في مواجهة هذا العمل الإرهابي الذي يُهدد السلم والاستقرار الإقليمي.

وقال إن الهجمات الإرهابية التي قامت بها ميلشيا الحوثي تعكس طبيعتها الإرهابية، وتكشف عن أهدافها الحقيقية في إثارة الخراب في المنطقة تحقيقًا لأجندات من تعمل لحسابهم.

وأكد أبو الغيط ثقته في قدرة الإمارات العربية المتحدة على التعامل مع آثار هذا الحادث، وفي تعزيز أمنها وصيانة استقرارها بالصورة التي تراها مناسبة، مؤكدا وقوف الجامعة العربية مع الإمارات في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الجبانة التي لن تنال أبدًا من مكانتها كحصن للأمان، وعنوان للاستقرار والازدهار.

◄ الكويت
وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للعدوان الإرهابي الجبان الذي استهدف المناطق المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بطائرات مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي.

وأوضحت الوزارة أن استمرار استهداف مليشيا الحوثي المدنيين والمناطق المدنية وإصرارهم على انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني وتعمدهم الإضرار بأمن دول المنطقة واستقرارها يؤكد خطورة سلوك هذه الميلشيات وضرورة تحرك المجتمع الدولي ولا سيما مجلس الأمن لوضع حد لهذا السلوك العدواني وصيانة الأمن والسلم الدوليين.

وأكدت على وقوف دولة الكويت إلى جانب شقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة وتأييدها في كل ما تتخذه من خطوات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

◄ البحرين

كما قالت الخارجية البحرينية في بيان لها إن هذا الاعتداء الإرهابي الجبان يمثل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وكافة القوانين الدولية، واعتداء سافرا على سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، ويبرهن على إصرار هذه الميليشيات الحوثية الإرهابية على مواصلة اعتداءاتها الإجرامية الجبانة.

وأعربت الوزارة عن استنكار مملكة البحرين لهذا الاعتداء الحوثي الآثم، ووقوفها في صف واحد إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأييدها لكافة الإجراءات التي ستتخذها للتصدي لهذه الأعمال التخريبية الجبانة..

داعية المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات حازمة ضد هذه الميلشيات التي تؤكد أعمالها الإجرامية أنها منظمة إرهابية تشكل تهديدا خطيرا على أمن واستقرار المنطقة.

◄ الخارجية الألمانية

وأدانت الخارجية الألمانية، هجوم مليشيات الحوثي الإرهابية على منشآت مدنية في دولة الإمارات، واصفة إياه بأنه "غير مقبول".