بوابة الفجر

مسودة جديدة للعقوبات الأمريكية تسعى لحظر المعاملات مع الديون السيادية لروسيا

مبنى الكابيتول الأمريكي
مبنى الكابيتول الأمريكي - أرشيفية

تسعى مسودة جديدة للعقوبات الأمريكية اقترحها النائب جيم بانكس إلى حظر التعاملات مع الديون السيادية لروسيا، وفقًا لما نقلته وكالة سبوتنيك.

وقالت الوثيقة: "في موعد لا يتجاوز 30 يومًا من تاريخ سن هذا القانون، يتعين على الرئيس إصدار لوائح لحظر الأشخاص الأمريكيين من شراء أو بيع أو التعامل بأي طريقة أخرى في الديون السيادية الروسية التي يتم إصدارها أو تنفيذها في أو بعد التاريخ الذي هو بعد 60 يومًا من تاريخ التشريع"، حسب مشروع القانون الذي حصلت عليه صحيفة واشنطن بوست.

وتنص المسودة الجديدة للعقوبات الروسية التي اقترحها النائب الأمريكي جيم بانكس على تدابير ضد خط نورد ستريم 2 وكذلك المنظمات ذات الصلة بالمشروع، وفقًا لمشروع القانون.

وأضافت الوثيقة: "في موعد لا يتجاوز 10 أيام من تاريخ سن هذا القانون، يفرض الرئيس عقوبات بموجب القسم الفرعي (ب) (1) فيما يتعلق (1) بأي كيان مسؤول عن التخطيط والبناء والصيانة والمساعدة التقنية والمساعدة الهندسية أو تمويل أو تشغيل خط أنابيب نورد ستريم 2 أو كيان لاحق."

وتسعى المسودة أيضًا إلى إعلان روسيا كدولة راعية للإرهاب والقوات "المدعومة من روسيا" في دونباس كقوات إرهابية، حسبما جاء في تقرير صحيفة واشنطن بوست.

وأكدت الوثيقة: "تصنيف الاتحاد الروسي كدولة راعية للإرهاب وتصنيف القوات المسلحة المدعومة من روسيا في منطقة دونباس بأوكرانيا كمنظمات إرهابية أجنبية. (أ) تصنيف الاتحاد الروسي كدولة راعية للإرهاب."

بالإضافة إلى ذلك، يريد أعضاء الكونجرس الأمريكي بقيادة الجمهوري جيم بانكس قطع تمويل حوار الأمن السيبراني مع روسيا حتى تنتهي الهجمات المزعومة على الكيانات الأمريكية، وفقًا لمشروع قانون العقوبات الجديد الذي حصلت عليه الصحيفة.

وأشارت الوثيقة المتعلقة بالديون السيادية لروسيا إلى أنه: "بصرف النظر عن أي حكم آخر من أحكام القانون، لا يجوز إلزام أي أموال أو إنفاقها على حوار عبر الإنترنت مع الاتحاد الروسي حتى يشهد الرئيس للجان الكونجرس المناسبة أن الهجمات الإلكترونية من الكيانات والأفراد الروس ضد الولايات المتحدة قد توقفت".

تنص العقوبات الأمريكية الجديدة أيضًا على قيود تمويلية على محادثات الاستقرار الاستراتيجي مع روسيا حتى تنقض الأخيرة "احتلال" القرم، وفقًا لمشروع القانون الذي حصلت عليه صحيفة واشنطن بوست.

كما قالت الوثيقة: "بصرف النظر عن أي حكم آخر في القانون، لا يجوز الالتزام بأي أموال أو إنفاقها على مفاوضات الحد من الأسلحة أو حوار الاستقرار الاستراتيجي مع الاتحاد الروسي حتى يشهد الرئيس للجان الكونجرس المناسبة أن الاتحاد الروسي لديه بالكامل، وسحب جميع القوات بشكل يمكن التحقق منه، بما في ذلك القوات بالوكالة، من أوكرانيا وإلغاء ضمها غير القانوني لشبه جزيرة القرم."

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن واشنطن وحلفاءها في أوروبا مستعدون لفرض عقوبات صارمة على روسيا واقتصادها إذا قررت موسكو غزو أوكرانيا.

حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من أن روسيا ستواجه كارثة إذا قررت غزو أوكرانيا.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: "ستُحاسب روسيا إذا قامت بغزوها وهذا يعتمد على ما تفعله - إنه شيء واحد إذا كان توغلًا بسيطًا ثم ينتهي بنا الأمر إلى القتال حول ما يجب القيام به وما لا يجب فعله ولكن إذا فعلوا ما يفعلونه بالفعل."

وأضاف "بايدن": إذا كانت قادرة على فعل ذلك بالقوة المتراكمة على الحدود، فستكون كارثة لروسيا إذا غزت أوكرانيا مرة أخرى، إن روسيا لديها تفوق ساحق على أوكرانيا."

وأوضح "بايدن"، أن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين مستعدون لفرض تكاليف باهظة على روسيا واقتصادها في حالة غزوها، مشيرًا إلى أن "بوتينط لم يشهد قط عقوبات مثل تلك التي ستُفرض إذا حدث تصعيد.

علق المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، على تصريحات "بايدن"، قائلًا، إن مثل هذه "التصريحات التي تهدد روسيا بأن موسكو ستضطر لدفع ثمن بعض الإجراءات الافتراضية التي يتم إطلاقها باستمرار".

وصرح "بيسكوف" للصحفيين بأن "البيانات التي تهدد روسيا وتحذر من أن روسيا ستضطر لدفع ثمنا باهظا لبعض الإجراءات الافتراضية يتم سماعها يوميًا"، مضيفًا أنها صدرت باستمرار من قبل العديد من المتحدثين من خبير متوسط إلى قادة الدول خلال الشهر الماضي في الأقل.