بوابة الفجر

إلى متى تستمر؟.. 4 أسرار عن موجة أوميكرون في مصر

أرشيفية
أرشيفية

 

موجة أوميكرون.. هكذا أطلق البعض على الموجة الخامسة لفيروس كورونا التاجي المستجد نظرا لأنها تشهد انتشار متحور أوميكرون بطريقة ملفتة للنظر في مصر ومختلف دول العالم.

وعرضت قناة “تن” تقرير فيديو يوضح أن متحور فيروس كورونا الجديد يضرب جميع الدول، وأن مصر اتخذت بعض الإجراءات لتجنب الزيادة فى الإصابات.

وجاء فى التقرير المجهودات التى قامت بها مصر منذ ظهور الفيروس منذ عامين، ومتابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الوضع الوبائي واتخاذ الإجراءات المناسبة.

وكشف التقرير أن مصر دخلت فى الموجة الخامسة لكورونا، وهناك وتوجيهات رئاسية بتقليل الكثافات بالمدارس والمصالح الحكومية.

كيف دخلنا موجة أوميكرون؟
أعلن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية وأن البلاد دخلت موجة جديدة من فيروس كورونا، بعد انخفاض الأعداد في الموجة الرابعة.

وتابع أن الإصابات كانت قد بدأت بالانخفاض في الموجة الرابعة، ولكن مع وجود المتحور الجديد دخلنا في موجة أخرى من ارتفاع الأعداد، ومما لا شك فيه أن هذه موجة جديدة، هذا وفي حالة وجود أعراض مرتبطة بصعوبة التنفس، وعلى المواطن التوجه إلى أقرب مستشفى، وفي حالة الأعراض الشائعة، ينبغي على المواطن عمل العزل المنزلي لمدة 5 أيام.

الموجة مستمرة لـ 4 أسابيع 
وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة على التباعد الاجتماعي والتغذية الجيدة وممارسة الرياضة وارتداء الكمامة للوقاية من كورونا، متوقعا استمرار الموجة الحالية لمدة 3 أو4 أسابيع.


موجة أوميكرون واصلت الرابعة
وقال أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة إسلام عنان إن الموجة الخامسة اندمجت مع الرابعة دون فترة راحة بينهما، وبالتالي هناك زيادة في أعداد الإصابات مع ارتفاع طفيف في الوفيات، متوقعا أن تنكسر تلك الموجة خلال شهر فبراير المقبل، واصفًا إياها بـ "موجة أوميكرون".


مميزات الموجة الخامسة
وقال إن الموجة الخامسة تتميز بزيادة معدل الإصابات بنحو 3 أضعاف الموجات الماضية بسبب المتحور الجديد، وكذلك زيادة نسبة دخول المستشفى بالمقارنة بموجة "دلتا" الماضية، وانخفاض الوفيات بشكل كبير، خاصة لمن تلقى اللقاح المضاد لـ "كوفيد-19".