بوابة الفجر

وزيرة البيئة لـ "النواب": الرئيس حريص على متابعة التغيرات المناخية وتداعياتها

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة يسري المغازي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على أن تكون مصر لاعبًا قويا في ملف الحفاظ على البيئة ومتابعة ملف التغيرات المناخية وتداعياتها.

وتابعت "فؤاد": “هذه رسالة قوية للعالم أن هذه القضية على رأس الأجندة الوطنية للدولة المصرية وأن مصر تلعب دورا كبيرا على المستوى الدولي”، لافتة إلى أن التحديات التي تواجهنا هو ذوبان الجليد وارتفاع منسوب المياه 20 سم وهذا رقم كبير في فترة  زمنية قليلة، كما أن هناك اختلال في كمية الأمطار ورأينا ثلج في الإسكندرية وسيول في أسوان وحدث جفاف في أماكن أخرى وفيضانات في مناطق متعددة.  

وأضافت وزيرة البيئة: "التغيرات تضمنت ظهور أمراض وبائية أيضا وهذا أحد التحديات التي تواجها، وأن الدول التي لم تصدر أي انبعاثات ستتأثر وستدفع الثمن، ورغم أن هناك دول أكثر تقدما هي المسئولة عن الاحتباس الحراري إلا أن دولا أخرى ستدفع الثمن  وآثار التغيرات المناخية ستظهر بوضوح موضحة أن خريطة الأمطار ستتغير تماما في أماكن كثيرة.

وقالت وزيرة البيئة: “ستظهر ظروف مناخية حادة تتمثل في ارتفاع شديد في درجات الحرارة أو انخفاض شديد في هذه الدرجات بشكل قد لا يحتمله البعض”، مشيرا إلى أن الحل يتمثل  في تخفيف الانبعاثات الضارة، وحول التجربة المصرية، قالت: "انبعاثات مصر قليلة جدا تصل لأقل من ١٪؜ وتصل ل 0،6%، وأن التغيرات المناخية ستضر المحاصيل الزراعية سواء بالحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة، وأضافت: “التغيرات تسببت في حوادث مرورية وارتفاع منسوب سطح البحر”.

وأشارت إلى أن ملف التغيرات المناخية على أجندة الحكومة كاملة وليس فقط وزارة البيئة، موضحة أن الدولة تتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وأنه يجب على المواطن أن يشارك في حماية البيئة.