بوابة الفجر

دبلوماسي سابق عن التنسيق المصري الجزائري: قادرعلى صياغة واقع عربي جديد

السفير محمد حجازي،
السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق

علق السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لمصر، قائلًا: "زيارة شديدة الأهمية في توقيت شديد الخطورة، حيث تتعرض المنطقة العربية لتدخلات إقليمية ودولية متزايدة، وهناك خطر يتزايد لعودة الإرهاب".


وتابع "حجازي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء الثلاثاء،  أن الأزمات ما زالت تعصف بسوريا والعراق وليبيا،  لافتًا إلى أن تأزم الوضع في ليبيا، ناتج من عدم قدرة الاطراف في ليبيا على صياغة المستقبل، بسبب وجود قوات أجنبية، مضيفًا أن التنسيق المصري الجزائري يستطيع حل الكثير من الأزمات العربية.


 ولفت إلى أن مصر تستطيع أن تقدم للجزائر العديد من الرؤى والمساندات التي تساعد على عقد القمة العربية المقبلة، مشيرًا إلى أن الجانب الجزائري يلعب دروصا هًاما في العمل على زيادة التوافق بين الفصائل الفلسطينية. 


ولفت إلى أن القمة العربية في حاجة إلى النظر في عودة سوريا كعضو فاعل في الجامعة العربية، مشيرًا إلى أن هناك مخاطر ضخمة في المنطقة، ومصر والجزائر بدعم من الرياض لديهما القدرة  على صياغة واقع عربي جديد، يتصدى للأطماع الخارجية مثل إيران وتركيا أو القوى الدولية الأخرى.