بوابة الفجر

الكشف غدًا عن وثائق ومقتنيات "هيكل" لأول مرة في مكتبة الإسكندرية

هيكل
هيكل

تكشف مكتبة الإسكندرية، لأول مرة عن مقتنيات توثيقها رحلة حياة الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، بافتتاحها غدًا الثلاثاء معرض "محمد حسنين هيكل.. رحلة حياة" داخل مبنى المكتبة الرئيسي، وذلك ضمن مشروعات مكتبة الإسكندرية المستمرة لتوثيق تراث الأعلام المصرية.

محمد حسنين هيكل

الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل من أهم كتاب الصحافة المصرية والعربية، فقد ظهر كصحفي بارز في عهد الملك فاروق، ثم قربه من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والمطبخ السياسي، وأصداره أهم المؤلفات في عهده، وتأسيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وتعيينه حقيبة وزارة الإعلام في عام 1970، ثم قربه من الرئيس الراحل محمد أنور السادات ثم وقوع خصومه معه، وثم كونه أبرز الكتاب في المراحل السياسية المختلفة في مصر والعالم العربي.

ووقَّعت السيدة هدايت تيمور حرم الراحل الكبير محمد حسنين هيكل  مع الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية  في فبراير 2019 الاتفاق النهائي لحفظ مكتبة هيكل ومقتنياته ووثائقه الفريدة بمكتبة الإسكندرية.

المكتبة الشخصية لهيكل

وقد تلقت المكتبة إهداء هامًا وضخمًا من أسرة هيكل، حيث تم نقل مكتبته الشخصية إلى داخل مكتبة الإسكندرية، وقام فريق عمل من المكتبة بعمل محاكاة لوضع الكتب والمكتبة، كما هي الأجواء بشقته في الدقي، وتدشين أول معرض وثائقي للراحل.

حيث تم وضع نحو 4000 كتاب علي أرفف المعرض  تضم إصداراته في طبعاتها المختلفة، وكتبًا أخرى تتنوع ما بين حقول الأدب والتراث والسياسية والاقتصاد والفنون.

الأوراق الشخصية

ويضم المعرض مجموعة من أهم أوراق هيكل الشخصية ومنها شهادة ميلاده، بطاقته العائلية، شهادة إتمامه للمرحلة التعليم الابتدائي، نسخة ضوئية من وصيته مكتوبة بخط يده، ومجموعة من جوزات سفره الدبلوماسية والشخصية.

متعلقات شخصية

 كما يُضم المعرض مجموعة من متعلقات الصحفي الكبير الشخصية مثل: ساعة يده، وخاتمه، ومجموعة من أقلامه ونياشينه. بالإضافة إلى عدد من البورتريهات الخاصة به، ومجموعة من الكاريكاتيريات الصحفية التي رسمها أبرز فناني الكاريكاتير له.

وثائق نادرة

كما يحتوي المعرض على مجموعة هامة من مقتنيات الراحل تتضمن عدد من الخرائط التاريخية النادرة لمصر، وبعض الوثائق المكتوبة بخط يد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعدد من مسودات كتب هيكل، ومسودات عموده الشهير بالأهرام "بصراحة" بخط يده.

بالإضافة إلى عدد من الخناجر التاريخية، ومجموعة من أندر صوره؛ حيث تم نقل جدار الذكريات الخاص بلقاءات الصحفي الكبير مع مجموعة من أبرز الشخصيات العالمية، مثل: جيفارا، وتيتو، والخميني، وخروتشوف، وسارتر، سيمون دي بوفوار، وأنديرا غاندي، وياسر عرفات، وغيرهم من الشخصيات العالمية بجانب مجموعة من صوره مع الرؤساء جمال عبد الناصر وأنور السادات، ومن لقاءاته مع شخصيات مثل: أم كلثوم، ومحمود فوزي، وتوفيق الحكيم، وعبد الحليم حافظ.. وغيرهم.

وفاة هيكل

وتوفي الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، أحد أشهر الصحفيين المصريين والعرب، عن عمر يناهز 93 عامًا، بعد صراع مع المرض في عام 2016، واشتهر هيكل محليًا وعربيًا ودوليًا خلال رئاسته لتحرير صحيفة الأهرام.