بوابة الفجر

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيانين وهميين بالشرقية

خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات الوهمية التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

وأشار التقرير إلى مُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة "أكاديمية ابن سينا"، والكائن مقرها في (18 شارع الإمام - فلل الجامعة - الزقازيق - محافظة الشرقية)، وكذلك مداهمة المُنشأة المُسماة "IGI"، والكائن مقرها في (شارع فاروق - الزقازيق - محافظة الشرقية)، وتزعمان منح شهادات مُعتمدة في العديد من المجالات، وذلك دون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات المُختصة.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأتين الوهميتين، كما قام بمخاطبة محافظ الشرقية؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وأشاد د. عبدالغفار بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة لمُداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لجان الضبطية القضائية بالوزارة سوف تُكثف من ملاحقتها للكيانات الوهمية التي تدعي كذبًا، منح درجات أكاديمية، دون الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة تعليمية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس ـ الليسانس)، كما تم نشرها على موقع وزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى مواقع التواصل التالية للوزارة:

● موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من  هنــــــــــــــــــا

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (فيسبوك)  من هنــــــــــــــــــا

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (الانستجرام)  من هنـــــــــــــــــــــا

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع(تويتر) من هنـــــــــــــــــــــا

● قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي من هنـــــــــــــــــــــا