بوابة الفجر

بسرعة تفوق الألف كيلومتر.. قطارات هايبر لوب فائقة السرعة للنقل حول العالم

الدكتور حسن إمام
الدكتور حسن إمام

كشف الدكتور حسن إمام، استشارى هندسة القطارات السريعة فى بريطانيا، عن تقنية "الهايبر لوب"، موضحًا أنها عبارة عن وسيلة مواصلات حديثة، تتميز بسرعة تفوق 3 أضعاف سرعة القطارات الفائقة الموجودة الآن فى العالم.

وقال الدكتور حسن إمام، خلاله لقائه ببرنامج "مصر تستطيع"، المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء اليوم الجمعة، إن "الهايبر لوب" لا يتكون من جرار وعربات ولا سكك حديدية، وإنما يتكون من كبسولات حجمها محدود وصغير.

وأوضح الدكتور حسن إمام، أن "تلك الكبسولات تستوعب من 20 إلى 40 فرد فى كل كبسولة من الكبسولات، والفكرة الأساسية المبنى عليها نظرية القطار السريع، هو محاولة تقليل أى مقاومة، ليتمكن من السير بشكل أسرع دون أى مقاومة، وتلك المقاومات متمثلة فى الهواء والاحتكاك بالأرض".

وأشار استشاري هندسة القطارات السريعة ببريطانيا، إلى أنه "لكى نتمكن من التحكم فى مقاومة الهواء، يتم شفط الهواء وسحبه، وكمية سحب الهواء تماثل الارتفاع حوالى 200 ألف قدم فوق سطح البحر، وتقليل الاحتكاك بالأرض يتم من خلال استخدام المغناطيس".

وأضاف أن  "سرعة الهايبر لوب تتخطى أحيانا الـ 1000 كم فى الساعة، وهى سرعة تناطح سرعات الطائرات التجارية التى نستخدمها، ومتوقع أن يتم نقل البضائع بها وليس الركاب".

https://fb.watch/bp2UzdMaaX/